السودان المركزي يبني إحتياطات من النقد الأجنبي والذهب

بنوك عربية

أكد محمد زين العابدين محافظ بنك السودان المركزي اليوم الثلاثاء أن البنك قد تمكن من بناء إحتياطات من النقد الأجنبي والذهب، وأضاف أنه لأول مره منذ فترة طويلة التزمت وزارة المالية السودانية ولم تتجاوز الحكومة سقف الاستدانة المتفق عليه مع بنك السودان المركزي.

وطالب محافظ بنك السودان المركزي مديري المصارف التجارية السودانية بالاعداد والتجهيز  لتطبيق النظام المصرفي المزدوج في العام المقبل، داعيا إلى إعادة علاقات المراسلة مع البنوك الخارجية.

وأعلن محافظ بنك السودان المركزي عن انخفاض العجز في الميزان التجاري بمعدل 41 في المائة، وإعتبرها مؤشرات ممتازه.

وأجرى محمد الفاتح زين العابدين محافظ بنك السودان المركزي لقاء بقاعة مامون بحيري برئاسة بنك السودان المركزي اليوم الثلاثاء مديري  المصارف العاملة بالبلاد للتفاكر والتشاور حول سياسات بنك السودان المركزي للعام المقبل، وناقش اللقاء محتويات مسودة سياسات بنك سودان المركزي للعام المقبل، ومرجعيات السياسات وأهدافها ومحاورها المختلفة.

ولفت المحافظ إلى أن سياسات بنك سودان المركزي للعام المقبل تستهدف تحقيق الإستقرار النقدي، والمساهمة في الاستقرار المالي، وتعزيز الشمول المالي، مشيرا إلى أن إستقرار سعر الصرف جاء نتاجا لتوحيد سعر الصرف، وتنظيم مزادات النقد الأجنبي التي قام بها بنك السودان المركزي لتوفير النقد الأجنبي للإستيراد، مبينا أن جائحة كوفيد-19 أثرت تأثيرا كبيرا على الأداء المالي والاقتصادي عموما.

كما حققت الفترة الماضية العديد من النجاحات شملت وصول السودان إلى نقطة إتخاذ القرار الخاص بالدول الفقيرة المثقلة بالديون، وتم ذلك بفضل تضافر الجهود مع الجهات ذات الصلة، والتي على رأسها الجهاز المصرفي، مشيرا إلى دخول بلاده إلى نادي باريس الذي يضم 30 دولة أغلبها أوربية، حيث تم الإجتماع بهم في مايو المنقضي، وفي نفس اليوم تم إعفاء 14 مليار دولار أمريكي من إجمالي الديون لنادي باريس البالغة 23 مليار دولار أمريكي.

منشورات ذات علاقة

مزن للصيرفة الإسلامية تطلق منصة إلكترونية متطورة للخدمات المصرفية للشركات

الكويت الوطني يطلق تجربة فاخرة لعملائه بالشراكة مع فندق جراند حياة

النقد الفلسطينية تدين تدخلات الاحتلال في القطاع الصيرفي