100 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الـ25% ببنكي مصر والأهلي

بنوك عربية

قدرت حصيلة شهادات الإدخار الجديدة ذات العائد المرتفع الـ 25 في المائة في بنكي الأهلي المصري ومصر نحو 100 مليار جنيه مصري في غضون أيام من طرحها، كما حصل البنكان على قروض كبيرة لتغطية الطلب المحلي على العملة الأجنبية.

وبهذه المناسبة، أفاد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن المدخرين ضخوا ما يقرب من 100 مليار جنيه مصري في شهادات الإدخار الجديدة ذات العائد القياسي البالغ 25 في المائة بنهاية يوم الجمعة الماضي، التي جرى طرحها الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن حصيلة الشهادات الجديدة في البنك الأهلي المصري بلغت نحو 66 مليار جنيه مصري، بينما جمع بنك مصر ما يقرب من 31 مليار جنيه مصري من خلال الشهادات.

ويقدم بنكا مصر والأهلي المملوكان للدولة المصرية، شهادات الإدخار بعائد يصل إلى 25 في المائة. 

وعمل على تقديم خدماتهما بشكل إستثنائي في 272 فرعاً ببنكي مصر والأهلي بالعمل يومي الجمعة وأمس الأحد، لتلقي طلبات شراء الشهادات الجديدة.

وأضاف أبو الفتوح قائلاً: “ما يقرب من نصف الأموال التي جرى ضخها في الشهادات الجديدة هي أموال جديدة، وليست أموالاً خارجة من شهادات إدخارية أخرى”، مضيفاً أن الكثيرين لجأوا للتخلي عن الدولار الأمريكي والإستثمار في الشهادات الجديدة.

كما استبعد أبو الفتوح مزيداً من التراجع للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي موضحاً أن نمو الطلب على الشهادات الجديدة يعد مؤشراً جيداً لأداء الجنيه المصري في الفترة المقبلة.

وأعرب عن تفاؤله بأن تساعد الشهادات في الحد من الطلب على الدولار الأمريكي؛ الأمر الذي سيسمح بدوره للجنيه المصري بالإستقرار عند سعره الحالي – الذي يبلغ نحو 27 جنيهاً مصرياً للدولار الأمريكي.

منشورات ذات علاقة

عُمان العربي يختار أوبار كابيتال مزودًا للسيولة لأسهمه في بورصة مسقط

ميثاق للصيرفة الإسلامية يحصد جائزة الريادة في السوق لعام 2024

الأهلي الأردني ينضم للميثاق العالمي للأمم المتحدة