السودان المركزي ينبه المصارف من الصدمات: تمهيد لإختبارات الضغط

بنوك عربية

مازالت سلسلة التوجيهات الحمائية والوقائية من بنك السودان المركزي للقطاع المصرفي السوداني من مخاطرالصدمات الاقتصادية والأحداث غير المتوقعة بقرارات رقابية جديدة لتنفيذ إختبارات الضغط لحماية المصارف من المخاطر التي تتعرض لها من جراء الأزمات المالية الكبرى وإعانتها على مواجهة الأحداث السلبية غير المتوقعة.

وأوضح البنك مسببات إصداره تلك التوجيهات، مشيراً إلى أن القصد من الإختبارات إستخدام المصارف السودانية تقنيات مختلفة لتقييم القدرة على مواجهة الأزمات، في ظل أوضاع وظروف عمل صعبة من خلال قياس أثر هذه الأزمات على مجموعة المؤشرات المالية للمصرف ودورها المكمل لأدوات إدارة المخاطر المصرفية.

وطالب البنك المصارف السودانية بإعداد السيناريوهات اللازمة لاختبارات الضغط لتغطية 06 مخاطر تتضمن مخاطرالسيولة، التمويل، السوق، التركيز، التشغيل، معدل العائد، مخاطر الإستثمار في الأسهم.

وشدد البنك المركزي المصارف، أخيراً، على وضع إستراتيجية محددة لإدارة مخاطر السوق تتضمن في حدها الأدنى موقف المخاطرة المطلوب في السجلات المحاسبية ومبادئ الإدارة في الظروف العادية، وفي حال التقلبات العالية في أسعار الأوراق المالية وأسعار الفائدة المحددة في اللوائح الداخلية للمصارف التجارية السودانية وفروع المصارف الأجنبية في السودان.

وشملت القرارات الجديدة توجيه المصارف بإدراجها رؤى محددة لأصحاب حسابات الإستثمار المطلقة والمقيدة في برنامج إختبارات الضغط، ومخاطر التمويل المختلفة، بما في ذلك التمويل المتعثر، الأطراف ذات الصلة التي لها تعرضات كبيرة، مخاطر التمويل في المستقبل، التغيرات في متطلبات رأس المال، التغيرات في نوعية التمويل، مخاطر معدل العائد، وقيم الضمانات.

منشورات ذات علاقة

مزن للصيرفة الإسلامية تطلق منصة إلكترونية متطورة للخدمات المصرفية للشركات

الكويت الوطني يطلق تجربة فاخرة لعملائه بالشراكة مع فندق جراند حياة

النقد الفلسطينية تدين تدخلات الاحتلال في القطاع الصيرفي