S & P تتبت تصنيف مصر عند B/B وتخفض نظرتها المستقبلية إلى سلبية

بنوك عربية

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية (S & P) عن تخفيض نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية.

وأبقت الوكالة، في تقريرها، التصنيف الائتماني للأصول السيادية عند درجة B/B.

وأوضحت الوكالةأن التوقعات السلبية تعكس مخاطر بأن إجراءات السياسة التي تنفذها السلطات المصرية قد لا تكون كافية لإستقرار سعر الصرف وجذب تدفقات العملة الأجنبية اللازمة لتلبية إحتياجات التمويل الخارجية السيادية المرتفعة.

وأكدت الوكالة في تقريرها أن احتمالية تخفيض التصنيف في الـ 12 شهراً المقبلة إذا كان دعم التمويل متعدد الأطراف والثنائي أكثر محدودية من المتوقع.

كما طالبت ستاندرد آند بورز على ضرورة أن اتخاذ إجراء تقييم سلبي مسألة قد تحدث أيضاً في حالة استمرار الضغوط التصخمية بحيث يزيد خطر الاضطرابات الداخلية من بين تداعيات أخرى محتملة.

ومن جهة آخرى تركت الوكالة احتمال مراجعة التوقعات إلى مستقرة في حالة ظهور وجود احتمالات أعلى لتلبية احتياجات مصر من التمويل بالعملة الأجنبية.

وأضافت الوكالة بأن إصلاحات السلطات المصرية الكبيرة، وأعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ما قد تؤدي إلى تدفق مستمر للعملة الأجنبية إذا تم تنفيذها بالكامل.

وتُبين توقعات ستاندر آند بورز بأن يبلغ متوسط نمو إقتصاد مصر في الأعوام الثلاثة المقبلة مستويات 04.0في المائة.

ويُذكر أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني، قد خفضت تصنيف مصر السيادي درجة واحدة إلى (‭‭B3‬‬) من ‭‭B2‬)‬)، مشيرة إلى تراجع إحتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على إمتصاص الصدمات الخارجية، وغيرت الوكالة نظرتها المستقبلية لمصر إلى مستقرة من سلبية.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط