أخبار 🇦🇪

أبوظبي الإسلامي يمول صفقة شراء مبنى “لاتيرال هاوس” البريطاني

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة، المملوك بالكامل لمصرف أبوظبي الإسلامي، اليوم الإثنين عن انتهائه بنجاح من ترتيب وهيكلة صفقة تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 118.2 مليون درهم إماراتي (24 مليون جنيه إسترليني) لصالح أحد عملاء الخدمات المصرفية الخاصة من أبوظبي، لتمويل الاستحواذ على مبنى لاتيرال هاوس التجاري الواقع في مدينة ليدز البريطانية.

ويعد مبنى لاتيرال هاوس، الذي تم إنشاؤه في العام 2005 في قلب مدينة ليدز التي تعتبر من أسرع المدن البريطانية نمواً، أحد المباني التجارية المرموقة من الفئة (أ)، إذ يوفر 95,317 قدم مربع من المساحات المكتبية المتاحة للتأجير، موزعة على الطابق الأرضي وأربعة طوابق علوية.

وفي تصريح خاص بموقع البنك قال بول مايسفيلد، رئيس وحدة الخدمات العقارية “نشهد زيادة في الطلب من عملائنا في منطقة الخليج ممن يسعون لتنويع محافظهم الاستثمارية لتشمل أصولاً عقارية ذات عوائد مجزية في المملكة المتحدة. وفي حين أن جلّ الاستثمارات العقارية طويلة الأمد تتركز في لندن باعتبارها السوق الأكثر شهرة، فإن المدن الأخرى ومنها ليدز تنمو بوتيرة متسارعة ولديها من فرص الاستثمار العقاري ما يكفل للمستثمرين توليد عوائد مرتفعة”.

وكان المصرف قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري عن ترتيب صفقة تمويل من خلال فرعه في لندن بلغت قيمتها 159.4 مليون درهم إماراتي (32.3 مليون جنيه إسترليني) للاستحواذ على مبنى “ذا هَبْ” (The Hub)، الواقع في “مجمع أزتيك ويست للأعمال” في مدينة بريستول الإنجليزية، لصالح مستثمر خاص من المملكة العربية السعودية.

وبحسب مصرف أبو ظبي الإسلامي فإن الاستثمار في الأسواق الإقليمية الستة الكبرى للمكاتب في بريطانيا (مانشستر، برمنغهام، إدنبره، غلاسكو، ليدز، وبريستول) سجلت عام 2017 أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على عقد من الزمان. وأظهرت البيانات الصادرة عن شركة “جونز لانغ لاسال” أن قيمة صفقات الاستثمار في العقارات المكتبية في الأسواق المذكورة قد بلغت 14.3 مليار درهم (2.9 مليار جنيه إسترليني) في عام 2017، بزيادة قدرها 49 في المئة عن عام 2016. وتصدَّرت مانشستر القائمة طيلة السنة، مسجلة استثمارات بقيمة 4.5 مليار درهم (908 ملايين جنيه إسترليني)، لتستأثر بـ30 في المئة من إجمالي قيمة صفقات سوق المساحات المكتبية في المملكة المتحدة، تلتها برمنغهام التي حلت ثانياً بصفقات بلغت قيمتها 3.8 مليار درهم (762 مليون جنيه إسترليني).

يشار إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي كان قد افتتح مكتباً له في “وان هايد بارك” بلندن في شهر مايو عام 2012، وكان أول مصرف إسلامي إماراتي يستلم ترخيصاً لمزاولة أعماله في المملكة المتحدة.

مواضيع ذات صلة

1.6 مليار درهم أرباح أبوظبي الإسلامي في 9 أشهر

Rami Salom

بوبيان الكويتي يطلق “Nomo Bank” أول مصرف رقمي إسلامي عالمي

Baidaa Katlich

أبو ظبي الإسلامي – مصر يطلق وسيلة دفع إلكترونية لاتلامسية جديدة

Aicha Yahyaoui