أخبار 🇴🇲

شمال الباطنة تحقق أعلى التداولات العقارية في عُمان خلال يونيو

أوضح تقرير صادر عن التداولات العقارية بوزارة الإسكان العمانية الأربعاء الماضي بأن محافظة شمال الباطنة حققت أعلى التداولات العقارية في عقود البيع والقسمة إضافة إلى التأشيرات على مستوى المحافظات، فيما جاءت محافظة مسقط الأعلى في عدد الملكيات الصادرة الرهن وفك الرهن .

وذكرت وكالة الأنباء العمانية بأن قيمة العقود المتداولة خلال شهر يونيو الماضي بلغت 146 مليوناً و378 ألفاً و723 ريالاً عمانياً، في حين بلغت الرسوم المحصلة 5 ملايين و29 ألفاً و729 ريالاً عمانياً، وبلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري 23 ألفاً و 288 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والملكيات والقسمة بالإضافة إلى التأشيرات. 

وقال أمين السجل العقاري نقلاً عن الوكالة إن إجمالي قيمة عقود البيع بلغت 56 مليوناً و353 ألف ريال عماني من خلال 3373 تصرف بيع على مستوى محافظات السلطنة، فيما بلغت الرسوم المحصلة عن البيع مليونان و466 ألف ريال عماني.

وأوضح أن تصرفات البيع في محافظة شمال الباطنة سجلت النسبة الأعلى مقارنة ببقية محافظات السلطنة خلال الشهر الماضي حيث بلغت 689 تصرف بيع، تلتها محافظة جنوب الباطنة بعدد 618 تصرفاً للبيع، ثم محافظة مسقط بعدد 543 تصرف بيع.

وقال الأمين بأنه تم خلال شهر يونيو الماضي إصدار 15953 سند ملكية بما فيها سندات تملك الخليجين، كما قاربت قيمة عقود المبادلة المليون ريال عماني، في حين بلغت الرسوم المحصلة عن المبادلة 18 ألفاً و392 ريالاً عمانياً من خلال إبرام 96 عقد مبادلة.

وأضاف أن إجمالي قيمة عقود الرهن بلغت 89 مليونا و105 آلاف و385 ريالاً عمانياً من خلال 1187 تصرفاً للرهن على مستوى محافظات السلطنة، فيما بلغت الرسوم المحصلة عن الرهن أكثر من 598 ألفاً و504 ريالات عمانية، كانت النسبة الأعلى في تصرفات الرهن في محافظة مسقط مقارنة ببقية محافظات السلطنة والتي بلغت 318 تصرف رهن. 

وبينت الوكالة أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر يونيو الماضي وفقاً لضوابط تملك العقار بالسلطنة بلغت 70 سند ملكية حيث جاء مواطنو دولة الإمارت العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين عدد المتملكين بعدد 30 متملكاً يليهم مواطنو دولة الكويت بعدد 19 متملكاً ثم مواطنو دولة قطر بعدد 10 متملكين ثم مواطنو مملكة البحرين بعدد 7 متملكين وأخيراً مواطنو المملكة العربية السعودية بعدد 4 متملكين.

مواضيع ذات صلة

الخليج الدولي يعيّن ياسين اللواتي مديراً لفرعه في مسقط

Baidaa Katlich

بنك الخليج الدولي يفتتح فرعا جديدا في مسقط

Baidaa Katlich

ظفار العماني يفتتح فرعه الجديد في واحة المعرفة بمسقط

Abd Arazaq Jafar