أخبار مميز 🇦🇪

أبوظبي الإسلامي يصدر صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي اليوم الأحد عن نجاحه في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار وهي صكوك غير محددة الأجل لدعم الشق الأول من رأس المال ومتوافقة مع الإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 التي أصدرها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

وكان المصرف قد حدد التسعيرة الأولي عند معدل ربح يبلغ 7.125%، فيما تمت تغطية الاكتتاب على الطرح الأصلي المعياري للصكوك بمعدل ثلاث مرات، وتجاوز حجم طلبات الشراء المتراكمة 2.1 مليار دولار.

وذكر المصرف أن الطلب من قبل المستثمرين في ثلاث مناطق رئيسية كان سبباً في الاكتتاب الناجح للصكوك، مضيفاً أن المستثمرين قد توزعوا بنسبة 69% من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و22% من أوروبا و8% من آسيا، إلى جانب 1% من مستثمرين آخرين.

كما أوضح المصرف أن حصّة المصارف الخاصة من الاكتتاب بلغت 34% ومديري الأصول والصناديق بنسبة 28% والمصارف التجارية بنسبة 31% وجهات أخرى بنسبة 7%.

ويأتي إصدار الصكوك بحسب المصرف كجزء من جهود المصرف لزيادة رأس ماله، ويشمل ذلك إصدار حقوق أولوية بقيمة 1 مليار درهم، ولفترة اكتتاب تمتد بين 25 سبتمبر و9 أكتوبر، بالإضافة إلى سداد مبلغ إصدار مستحق عن شهادات رأس المال الإضافي من الشق الأول بقيمة 1 مليار دولار في 16 أكتوبر 2018.

ويتولّى مصرف أبوظبي الإسلامي، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، مهمة المنسقين المشتركين العالميين ووكلاء الهيكلة في إصدار الصكوك، في حين تم تفويض مصرف أبوظبي الإسلامي، وسيتي بنك، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وأبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، ومصرف الشارقة الإسلامي، وستاندرد تشارترد، للقيام بمهام المديرين المشتركين الرئيسيين ومديري الاكتتاب المشتركين. وسيتم إصدار شهادات الصكوك بواسطة ADIB Capital Invest 1 LTD، على أن يتم إدراجها في بورصة إيرلندا.