أخبار 🇧🇭

تعاون بحريني سنغافوري في التكنولوجيا المالية

أعلن مصرف البحرين المركزي الثلاثاء الماضى بأنه قد وقع على مذكرة تفاهم بين مصرف البحرين المركزي وسلطة النقد السنغافورية لتعزيز الابتكار في الخدمات المالية بين البلدين، على هامش مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية 2018.

وتهدف المذكرة بحسب المركزي إلى التعاون والإشراف والدعم المتبادل بين مصرف البحرين المركزي وسلطة النقد السنغافورية لتسهيل تبادل المعلومات حول اتجاهات وتطورات مجال التكنولوجيا المالية الناشئة، وتشجيع مشاريع الابتكار المشتركة بين البحرين وسنغافورة.

وذكر المركزي أن مذكرة التفاهم هذه ستساهم أيضاً في وضع اطار مشترك لمساعدة شركات التكنولوجيا المالية للتهيئة والاستعداد للمتطلبات الرقابية في كلا البلدين، لتسهيل التعاون المشترك بيت تلك الشركات.

وفي تصريح خاص للمركزي البحريني قال رشيد المعراج، محافظ المصرف “تمثل مذكرة التفاهم هذه تطوير التعاون مع سلطة النقد السنغافورية في مجال التكنولوجيا المالية بما يساعد على تبادل المعلومات والاستفادة من تجارب البلدين لتطوير عمليات التكنولوجيا ومساعدة الشركات الرائدة في توفير هذه الخدمات الى القطاع المالي في البلدين“. 

كما أوضح المركزي أنه قام بإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية وتعزيز التحول الرقمي في المملكة لتوفير خدمات أفضل إلى زبائن القطاع المالي من أفراد ومؤسسات. وأضاف المركزي أن مسؤوليات وحدة التكنولوجيا المالية تشمل الإشراف على الأنشطة والعمليات للمرخص لهم العمل في هذا المجال، ومتابعة كافة التطورات الفنية والرقابية في مجال التكنولوجيا المالية.

وقال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين “يعكس توقيع مذكرة التفاهم هذه مدى إلتزامنا بإرساء وتطوير الإطار التنظيمي والبيئة الحيوية اللازمين لدعم تحقيق تطلعات خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، إذ تمثل الخدمات المالية إلى الآن 17٪ من إجمالي الناتج المحلي، ونحن واثقون من أن المملكة ستواصل تعزيز مكانتها الريادية في مجال التكنولوجيا المالية، إقليميا وعالميا“.

وقال السيد رافي مينون مدير عام سلطة النقد السنغافورية في تصريح للمركزي “أنشأت التكنولوجيا المالية في الآونة الأخيرة روابط جديدة بين منطقتي الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، ونتطلع من خلال مذكرة التفاهم إلى تعزيز هذه الروابط وتوسيع الفرص المتاحة لشركات التكنولوجيا المالية في البحرين وسنغافورة.”

كما أسست سلطة النقد السنغافورية في أغسطس 2015 مجموعة التكنولوجيا المالية والابتكار لدعم مبادرات المركز المالي الذكي لدى السلطة. وتشمل مسؤوليات هذه المجموعة صياغة السياسات التنظيمية ووضع استراتيجيات لتسهيل استخدام التكنولوجيا والابتكار لتحسين إدارة المخاطر، وتعزيز الكفاءة والتنافسية في القطاع المالي.

والجدير بالذكر أن كل من مصرف البحرين المركزي وسلطة النقد السنغافورية ينتمون إلى عضوية شبكة الابتكار المالي العالمية التي تم تأسيسها مؤخرًا، وهي مجموعة تضم 12 جهة تنظيمية تعهدت بالقيام بعمل مشترك في الابتكار المالي والاستقرار والنزاهة وتجربة العملاء والإدراج المالي.