أخبار 🇶🇦

بنك الدوحة يناقش التعاون بين قطر وجنوب أفريقيا

استضاف بنك الدوحة أمس الاثنين جلسة لتبادل المعرفة في مقره الرئيسي حضرها وفد من جنوب أفريقيا تقدمه فيصل موسى سفير جنوب أفريقيا في الدوحة يرافقه عددٌ من مسؤولي المؤسسات المعروفة في جنوب أفريقيا.

وفي مستهل كلمته تحدث ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن مستجدات الاقتصاد العالمي قائلاً ”وفقاً إلى التوقعات الاقتصادية الصادرة عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2018، سيبلغ معدل النمو العالمي لعامي 2018 و2019 نحو 3.7٪، وسيبقى نمو الاقتصاديات المتقدمة مرتفعاً عند 2.4٪ في عام 2018 قبل أن يتراجع إلى 2.2٪ في عام 2019، وستواصل مجموعة الأسواق الصاعدة والاقتصاديات النامية نموها بنسبة 4.7% في عام 2018 و2019. من جهة أخرى، تتمثل التحديات الرئيسية أمام الاقتصاد العالمي في تزايد العقبات التجارية وعودة رؤوس الأموال إلى اقتصاديات الأسواق الصاعدة وتراجع المؤشرات الاقتصادية الأساسية وارتفاع المخاطر السياسية”.

كما تطرّق ر. سيتارامان إلى اقتصاد جنوب أفريقيا فقال “بحسب توقعات صندوق النقد الدولي لشهر أكتوبر 2018، سينمو اقتصاد جنوب أفريقيا بنسبة 1.4% في عام 2019، وبنفس العام أيضاً سيبلغ عجز حسابها الجاري 3.5% من إجمالي ناتجها المحلي. من جهة أخرى، يعتبر النظام النقدي لجنوب أفريقيا على مستوى عالٍ من التنظيم حيث أصبحت البلاد إحدى أكثر الوجهات المرغوبة في العالم على صعيد التجارة والاستثمار.”

وفي معرض حديثه عن العلاقات الثنائية بين قطر وجنوب أفريقيا، قال ر. سيتارامان أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين قطر وجنوب أفريقيا قد بلغ حوالي 0.5 مليار دولار أمريكي إذ تسعى جنوب أفريقيا إلى مضاعفة هذا الحجم مع قطر خلال الأعوام القليلة القادمة.

وأضاف أن أبرز صادرات جنوب أفريقيا إلى قطر، تشمل المعادن الأساسية، والآلات، والأجهزة الميكانيكية، والمواد الكيماوية، والخضار. بينما تشمل أبرز واردات جنوب أفريقيا من قطر على المنتجات المعدنية والمواد الكيماوية والبلاستيكية.

كما أكد الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة أنه بإمكان جنوب أفريقيا دعم جهود قطر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوسيع القاعدة الصناعية والتصنيعية للبلاد.