أخبار 🇦🇪

اندماج أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني والهلال

أوصى مجلسي إدارة بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني نقلا عن وكالة أنباء الإمارات اليوم الأربعاء بالموافقة على اندماج المؤسستين المصرفيتين على أن يخضع الاندماج لموافقة الجهات التنظيمية والمساهمين، والمتوقع الحصول عليها في الأسابيع المقبلة بحسب الوكالة، ومن ثم استحواذ الكيان المدمج الجديد على مصرف الهلال.

ووفقا لبيان صادر عن بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني فإن المجموعة المصرفية الجديدة ستحمل هوية بنك أبوظبي التجاري وتواصل الاستفادة من الدعم المؤسسي من خلال ملكية حكومة أبوظبي من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، وسيحتفظ مصرف الهلال باسمه وعلامته التجارية الحاليين وسيزاول نشاطه كوحدة منفصلة للخدمات المصرفية الإسلامية ضمن المجموعة الجديدة.

وأضافت الوكالة أن بنك أبوظبي التجاري سيعزز مكانته كثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات ويصبح خامس أكبر مؤسسة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم إماراتي ما يعادل 114 مليار دولار أمريكي.

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع أن يبلغ حجم قاعدة العملاء لدى البنك الجديد حوالي مليون عميل وأن تبلغ حصته السوقية في دولة الإمارات كما في 30 سبتمبر الماضي نسبة 15% من مجمل محفظة الأصول، و21% من مجمل قروض العملاء من الأفراد، و16% من مجمل محفظة الودائع المصرفية.

وستتم الصفقة المقترحة بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني بحسب الوكالة من خلال عملية اندماج قانوني، وسيتم بمقتضى الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني إصدار أسهم جديدة في بنك أبوظبي التجاري لصالح مساهمي بنك الاتحاد الوطني بمعدل 0.5966 سهم في بنك أبوظبي التجاري مقابل كل سهم كانوا يمتلكونه في بنك الاتحاد الوطني، أي ما مجموعه 1,641,546,697 سهم جديد سيتم إصدارها لصالح مساهمي بنك الاتحاد الوطني.

وأضافت الوكالة أن بنك الاتحاد الوطني سيقدم معدل تبادل الأسهم علاوة لمساهمي بنسبة 0.6 % بناء على أسعار إقفال الأسهم في آخر يوم للتداول في الموافق 28 يناير 2019، كما يوفر علاوة بنسبة 13.7% بناء على متوسط أسعار الأسهم قبل الإعلان عن الصفقة في السوق.

وفي يوم دخول الصفقة حيز التنفيذ، سيتم شطب إدراج أسهم بنك الاتحاد الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بينما سيحتفظ البنك المدمج بالتسجيلات القانونية الخاصة ببنك أبوظبي التجاري.

وسيقوم الكيان الناتج عن اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني كما ذكرت الوكالة بالاستحواذ على مصرف الهلال مقابل 1 مليار درهم إماراتي، وذلك عبر إصدار أدوات مالية قابلة للتحويل الإلزامي، يمكن تحويلها إلى ما يصل إلى 117,647,058 سهم في بنك أبوظبي التجاري لصالح مجلس أبوظبي للاستثمار بعد اكتمال عملية الاندماج القانوني.

وسوف تواصل البنوك الثلاثة مزاولة الأعمال بشكل مستقل، إلى أن يدخل الاندماج حيز التنفيذ، والمتوقع في النصف الأول من عام 2019.

ويخضع الاندماج للحصول على كافة موافقات المساهمين والجهات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وتتطلب الصفقة اعتمادها بنسبة لا تقل عن 75% من قيمة الأسهم المطروحة في اجتماعات الجمعية العمومية، بالنصاب الكامل، لكل من بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني.

وعقب اكتمال صفقة الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني، واستحواذ الكيان المدمج على مصرف الهلال، ستبلغ حصة حكومة أبوظبي، من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، نسبة 60.2% من أسهم البنك المدمج، فيما ستبلغ حصة المساهمين الآخرين في بنك أبوظبي   نسبة 28.0%، والمساهمين الآخرين في بنك الاتحاد الوطني نسبة 11.8%.

وسيتولى عيسى محمد السويدي منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة المصرفية الجديدة، ومحمد ظاعن الهاملي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، بينما سيتولى السيد علاء عريقات منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة المصرفية الجديدة، وسيقوم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في البنك المدمج بإسناد المناصب الجديدة فور دخول الصفقة حيز التنفيذ.

وستكون الهيكلية التمويلية للبنك المدمج متنوعة، حيث تصل نسبة إيداعات العملاء المفترضة إلى 75% من إجمالي التمويلات، بما في ذلك قاعدة قوية ومنخفضة التكاليف للحسابات الجارية وحسابات التوفير تبلغ قيمتها 96 مليار درهم إماراتي، بينما يبلغ معدل تمويلات الشركات نسبة 18% من الإجمالي، كما في 30 سبتمبر 2018، كما سيمتلك البنك الجديد نسبة جيدة لصافي القروض إلى الودائع المفترضة تبلغ 96.5%، كما في 30 سبتمبر 2018.

وستحافظ معايير الربحية في البنك على مستوياتها القوية، حيث يبلغ المعدل المفترض للتكلفة إلى الدخل 36.0% ، كما في 30 سبتمبر 2018، مع إمكانية كبيرة للاستفادة من الفرص الكبيرة لخفض التكلفة، ومعدل عائد مجدي متوقع على متوسط حقوق المساهمين. كما سيبلغ صافي هامش الفائدة المفترض للبنك المدمج نسبة 3.0%5.

وسيتم بمقتضى الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني إصدار أسهم جديدة في بنك أبوظبي التجاري لصالح مساهمي بنك الاتحاد الوطني بمعدل 0.5966 سهما في بنك أبوظبي التجاري مقابل كل سهم كانوا يمتلكونه في بنك الاتحاد الوطني، أي ما مجموعه 1,641,546,697 سهما جديدا سيتم إصدارها لصالح مساهمي بنك الاتحاد الوطني.

ويقدم معدل تبادل الأسهم علاوة لمساهمي بنك الاتحاد الوطني نقلا عن الوكالة بنسبة 0.6% بناء على أسعار إقفال الأسهم في آخر يوم للتداول 28 يناير 2019، كما يوفر علاوة بنسبة 13.7% بناء على متوسط أسعار الأسهم قبل الإعلان عن الصفقة في السوق.

وسيقوم الكيان الناتج عن اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني بالاستحواذ على مصرف الهلال مقابل 1 مليار درهم إماراتي وذلك عبر إصدار أدوات مالية قابلة للتحويل الإلزامي، يمكن تحويلها إلى ما يصل إلى 117,647,058 سهم في بنك أبوظبي التجاري لصالح مجلس أبوظبي للاستثمار بعد اكتمال عملية الاندماج القانوني.

وعقب اكتمال صفقة الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني، واستحواذ الكيان المدمج على مصرف الهلال، ستبلغ حصة حكومة أبوظبي، من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، نسبة 60.2% من أسهم البنك المدمج، فيما ستبلغ حصة المساهمين الآخرين في بنك أبوظبي التجاري نسبة 28.0%، والمساهمين الآخرين في بنك الاتحاد الوطني نسبة 11.8%.