أخبار تقارير و دراسات مميز

5 بنوك إماراتية تطلق مبادرة استثنائية لمجابهة تداعيات فيروس كورونا

بنوك عربية

أعلن القطاع المصرفي في دبي،السبت 21 مارس ، عن مبادرة تتضمن إجراءات لتخفيف الضغوطات الاقتصادية للحرفاء، عبر تدابير وإجراءات غير مسبوقة والتي ستشارك فيها بنوك الإمارات دبي الوطني، والإمارات الإسلامي، ودبي الإسلامي، والمشرق، ودبي التجاري،إبتداء من مطلع أبريل وحتى 30 يونيو للعام الجاري .

وتشمل التسهيلات الممنوحة فترات سماح تصل إلى ثلاثة أشهر دون أي فوائد أو رسوم لأصحاب قروض التجزئة الذين طُلب منهم القيام بإجازة غير مدفوعة الأجر.

وستمنح البنوك، مستخدمي بطاقات الائتمان فرصة الاستفادة من برامج تقسيط دفعات المستحقة عن الأقساط المدرسية ومشتريات المواد الغذائية دون فوائد أو رسوم لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وتتضمن الإجراءات، تأجيل سداد أقساط قروض ثلاثة أشهر دون فوائد أو رسوم، وتخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري المطلوب لحساب الأعمال إلى 10 آلاف درهم والإعفاء من رسومه لمدة ثلاثة أشهر.

ويشار إلى أن البنوك المشاركة تملك ودائع بقيمة 693 مليار درهم وقد قدمت قروضا بنحو 639 مليار درهم أي 37 في المائة من حصة سوق القطاع المصرفي في الدولة.

إجراءات للحرفاء الأفراد الحاصلين على قروض التجزئة

ومن الإجراءات الأخرى التي أقرّها القطاع المصرفي، إجراءات تهم الأفراد الحاصلين على قروض التجزئة.

وتمّكن هذه المبادرة، أرباب العمل الحرفاء من أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، بالحصول على فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر يتوقفون فيها عن سداد الأقساط المستحقة عليهم دون دفع أي فوائد أو رسوم.

وتمنح هذه الإجراءات، مشتري المنازل لأول مرة فرصة الاستفادة من زيادة قدرها 5 في المائة في نسبة التمويل إلى القيمة والاسترداد الكامل لرسوم معالجة الطلب، ما سيجعل ملكية العقارات أكثر قابلية للتحقيق بشكل ملحوظ.

كما تتيح المبادرة للعملاء الأفراد استرداد الرسوم على عمليات السحب النقدي التي تتم باستخدام بطاقات الخصم على جميع أجهزة الصراف الآلي حتى غير التابعة منها لبنك المتعامل وفي جميع أنحاء الدولة. ويمكن لعملاء بطاقات الائتمان الاستفادة من برامج تقسيط الدفعات المستحقة والعائدة للأقساط المدرسية ومشتريات المواد الغذائية، دون دفع أي فوائد أو رسوم عمليات وذلك لمدة تصل إلى ستة أشهر.

تدابير لقطاع الأعمال

كما تشمل هذه المبادرة إجراءات لقطاع الأعمال،وتخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري المطلوب لحساب الأعمال إلى 10 آلاف درهم، و الإعفاء من رسوم الحد الأدنى للرصيد لحساب الأعمال لمدة ثلاثة أشهر.

ومكّنت من تأجيل سداد الأقساط لمدة 3 أشهر بناءً على طلب العملاء الحاصلين على تسهيلات تمويل الأعمال.

إجراءات لعملاء الخدمات المصرفية للشركات

وتهم المبادرة أيضا عملاء الخدمات المصرفية للشركات، حيث تقرر أن تكون الأولوية في منح التدابير الداعمة للقطاعات الرئيسية التي تساهم في اقتصاد الدولة، من الأكثر تضررا بسبب الوضع الراهن، بما في ذلك مؤسسات الرعاية الصحية والطيران والضيافة والتجزئة وإدارة الفعاليات والسلع الاستهلاكية والتعليم، من خلال تزوديهم بخيار إعادة جدولة الدفعات وتأجيل سداد الأقساط أو خفض قيمة الدفعات عندما تقتضي الحاجة.

وحثت البنوك، العملاء من الشركات الأكثر تضررا بسبب هذا الوضع العالمي الاستثنائي التواصل مع مديري علاقاتهم المصرفية للتوصل إلى أفضل الحلول الداعمة لهم في إطار أوجه التيسير المتاحة.

وجاءت هذه الإجراءات بتوجيهات من محمد بن راشد آل مكتوم،حاكم دبي،لمواجهة تداعيات وباء “كورونا”المستجد.

 

 

مواضيع ذات صلة

5 بنوك إماراتية تُعلن عدم إنكشافها على شركة “فينيكس كوموديتيز”

Nesrine Bouhlel