أخبار مميز 🇯🇴

البنك الدولي: ارتفاع الدين العام الأردني إلى 107.1 في المائة في 2020

بنوك عربية

جاء في تقرير صادر عن البنك الدولي، الاثنين 11 مايو، أن الدين العام في الأردن بلغ مستوى يزيد عن 107 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام الحالي بسبب تأثيرات أزمة جائحة كورونا.

وأشار البنك الدولي الى أنه من المتوقع ان يستمر نمو الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وصولا إلى 108.5 في المائة خلال العام المقبل.

وأضاف البنك الدولي أن أزمة كورونا تشكل مخاطر سلبية كبيرة على الانتعاش الاقتصادي في الأردن، مشيرا إلى أن عدم اليقين الإقليمي المتزايد تشكل تحديا إضافيا، حيث أنه وبالنظر إلى مستويات الدين المرتفعة في الأردن، فإن الاستجابات المالية مقيدة بسبب الحيز المالي المحدود.

وأوضح البنك أن برنامج الإصلاح الجديد المبرم مع صندوق النقد الدولي مفيد لاستقرار الاقتصاد الكلي في الأردن على المدى المتوسط، خاصة بعد أن توقع الصندوق أن ينكمش الاقتصاد الأردني بنسبة تصل إلى 3.5 في المائة خلال العام الحالي، على أن يعاود الاقتصاد نموه العام المقبل بنسبة 2 في المائة.

وتوقع البنك الدولي أن ينحسر معدل التضخم إلى 1 في المائة خلال العام الحالي على أن يعاود الارتفاع إلى 2 في المائة العام المقبل، كما توقع أن يسجل الحساب الجاري لميزان المدفوعات الذي يمثل التعاملات الاقتصادية الخارجية عجزا بنسبة 3.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعام الحالي.

وقال البنك إن التراجع سيطال أيضا الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الحالي، ويتوقع له أن ينخفض إلى ما نسبته 1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام الحالي مقارنة مع أكثر من 2 في المائة منه خلال العام الماضي.

 

مواضيع ذات صلة

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

Baidaa Katlich

البنك الدولي يتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي 3.7%

Rami Salom