أخبار 🇶🇦

قطر تلجأ لتسييل أصول الصندوق السيادي دعما للاقتصاد في مواجهة كورونا

بنوك عربية

لجأت قطر إلى تسييل أصول صندوقها السيادي خلال الفترة الماضية، لدعم الاقتصاد الوطني في مواجهة الأضرار الناجمة عن تفشي كورونا، بالإضافة إلى طرح سندات دولية، عوضا عن اللجوء إلى الإحتياطي الأجنبي، وفقا لموقع “بورصة مباشر”.

وحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية ” SWFI”، بلغت أصول الصندوق السيادي لقطر في الشهر الماضي 295 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ328 مليار دولار في ديسمبر 2019، بتراجع بـ 10.06 في المائة.

وأشارت بيانات مصرف قطر المركزي إلى ارتفاع الإحتياطي الأجنبي لدولة قطر في أبريل الماضي بنسبة 6.34 في المائة سنويا ليصل إلى 202.85 مليار ريال ما يعادل 56.26 مليار دولار، مقابل 190.76 مليار ريال ما يساوي 52.91 مليار دولار في أبريل 2019.

يشار إلى أن الصندوق السيادي القطري يستحوذ على حصص في عدد من البنوك وشركات نفط عالمية كروسنفت، ومكاتب عقارية، إلى جانب ممتلكات سكنية في لندن، ودور أزياء فاخرة، وفريق لكرة القدم (باريس سان جرمان).

ويملك جهاز  قطر السيادي حصصا في 63 شركة تابعة، علما بأن قطر تمتلك محفظة متنوعة بشكل جيد من استثمارات الأسهم، والدخل الثابت، وأدوات الاستثمار البديلة كالعقارات، والأسهم الخاصة.

وتركز هيئة قطر للاستثمار على الاستثمارات الأجنبية أكثر من سوقها المحلي، والاستثمار في أغلب الأسواق الدولية كأوروبا، والولايات المتحدة، وآسيا، والمحيط الهادي، فيما تركز داخل قطر على قطاعات غير الطاقة، لذا فهي تمتلك محفظة متنوعة.

 

مواضيع ذات صلة

دول مجلس التعاون الخليجي ترفع حيازتها للسندات الأمريكية 9.4%

Rami Salom

تعافي بطيء لاقتصاديات الدول الخليجية

Rami Salom

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع بـ 76.56%

Aicha Yahyaoui