أخبار 🇰🇼

المركزي الكويتي: ارتفاع عرض النقد بـ 2 في المائة خلال أبريل

بنوك عربية

أظهرت البيانات الصادرة عن بنك الكويت المركزي، اليوم الاثنين 22 يونيو، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن 2) بنسبة 2 في المائة في شهر أبريل الماضي، على أساس شهري مسجلا 38.7 مليار دينار كويتي ما يعادل 127.7 مليار دولار أمريكي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في أبريل الماضي بنسبة 1.4 في المائة لتبلغ 33.9 مليار دينار ما يعادل 111.8 مليار دولار.

وأشارت الادارة إلى أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت بنسبة 2.7 في المائة لتبلغ 2.4 مليار دينار ما يعادل 7.9 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات “المركزي” 2.9 مليار دينار ما يساوي 9.8 مليار دولار مستقرة عند مستوياتها لشهر مارس الماضي.

وأضافت الإدارة أن إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.5 في المائة ليسجل 72 مليار دينار ما يعادل 237 مليار دولار في حين ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 2.6 في المائة بالغا 7.5  مليار دينار ما يساوي 23.7 مليار دولار.

وأوضحت الإدارة أن ودائع لأجل لدى “المركزي” ارتفعت بنسبة 29.6 في المائة لتبلغ 1.9 مليار دينار ما يعادل 6.2 مليار دولار في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (القروض) بنسبة 0.4 في المائة لتبلغ 39 مليار دينار ما يساوي 128.7 مليار دولار.

ولفتت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للمركزي الكويتي أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.5 في المائة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 15.6 في المائة في أبريل الماضي مسجلا 306 مليون دينار ما يعادل مليار دولار في حين ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي 0.6 في المائة ليبلغ 308.8 فلس.

وعرض النقد بمعناه الضيق يمثّل حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير .

مواضيع ذات صلة

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich

تراجع أرباح شركات الصرافة الكويتية 36% في 9 أشهر

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

Baidaa Katlich