أخبار مميز 🇪🇬

البنوك المصرية تضخ نحو 69 مليار جنيه في مبادرة تمويل القطاع الصناعي

بنوك عربية

نجحت البنوك المصرية في ضخّ تمويلات بنحو 69 مليار جنيه، عبر مبادرة تمويل القطاع الخاصّ الصناعي والزراعي والمقاولات، التي طرحها البنك المركزي المصري أواخر عام 2019، وأتاح من خلالها 100 مليار جنيه بعائد 8 في المائة متناقص.

وحسب بيانات حديثة من البنك المركزي المصري، وصل عدد المستفيدين من مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات إلى 4291 عميلا برصيد مصرح بلغ 317 مليار جنيه، ورصيد مستخدم 69 مليار جنيه، حتى يوم 25 يونيو الماضي، وفق ما نقلته جريدة “حابي” المصرية.

وأظهرت البيانات، زيادة حجم التمويل الممنوح من البنوك في إطار المبادرة بمعدل 14.4 في المائة خلال 5 أيام عمل، حيث بلغ الرصيد المستخدم 60 مليار جنيه، لصالح 4060 عميلا برصيد مصرح بلغ 302 مليار جنيه، في 18 يونيو الماضي، لتزيد بنحو 8.6 مليار جنيه.

ووفقا لجريدة “حابي” فقد كشفت البيانات عن استحواذ 5 بنوك وهي الأهلي المصري، وبنك مصر، والتجاري الدولي، وقطر الوطني الدولي، والمصري لتنمية الصادرات، على نحو 53 في المائة من إجمالي التمويل الممنوح في إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات، برصيد مستخدم 36 مليار جنيه.

ويشار إلى أن البنك المركزي المصري، قد أعلن في ديسمبر 2019، عن مبادرة لتمويل القطاع الخاص الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه بعائد 10 في المائة متناقص، لدعم الصناعة المحلية.

وقام المركزي بتعديل سعر العائد على المبادرة إلى 8 في المائة متناقص كخطوة أولى ضمن حزمة إجراءات لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد 19، وفي إطار توسيع نطاق الاستفادة من المبادرة ضم المركزي إليها قطاعي التصنيع الزراعي والمقاولات، كما أتاح تمويل الشركات التي يبلغ حجم أعمالها أو إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه فأكثر، وسمح كذلك بتمويل الشركات المتوسطة حديثة التأسيس أو الصغيرة التابعة لكيانات كبرى.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يكشف أسباب تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يُثبت أسعار الفائدة للمرة الأولى في 2023

Nesrine Bouhlel

إتحاد بنوك مصر ينفذ تدريبا حول تعزيز سبل مكافحة غسيل الأموال

Nesrine Bouhlel