أخبار مميز 🇶🇦

انخفاض أرباح مجموعة QNB بـ 13 في المائة في النصف الأول

بنوك عربية

سجل صافي أرباح مجموعة QNB في النصف الأول من العام الحالي انخفاضا بنسبة 13 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت المجموعة في بيان لها، أمس الأحد 12 يوليو، إلى أن صافي الأرباح بلغ 6.4 مليار ريال ما يساوي 1.8 مليار دولار، في النصف الأول من العام الحالي.

وحسب البيان، فإنه ونظرا للظروف الاقتصادية العالمية، اختارت مجموعة QNB الاستمرار في اتباع سياسة متحفظة لبناء احتياطيات إضافية لخسائر القروض المحتملة من خلال تسجيل المزيد من مخصصات خسائر القروض خلال النصف الأول من العام الجاري بـ 1.2 مليار ريال قطري ما يعادل 320 مليون دولار، كإجراء وقائي لحماية المجموعة من أي تأثيرات سلبية على محفظة القروض نتيجة للأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية وقد أثر ذلك على إجمالي أرباح المجموعة.

وحققت المجموعة نموا في الدخل التشغيلي الذي ارتفع بنسبة 2 في المائة ليبلغ 12.8 مليار ريال ما يساوي 3.5 مليار دولار، مما يعكس نجاح المجموعة في تحقيق نمو قوي في مصادر الدخل التشغيلية على الرغم من الايقاف المؤقت لاستيفاء بعض الرسوم والعمولات من العملاء في الأسواق الرئيسية لمجموعة   QNB المتأثرة بوباء Covid-19.

وارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 10 في المائة منذ 30 يونيو2019  ليصل إلى 972 مليار ريال قطري ما يعادل 267 مليار دولار.

وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 11 في المائة لتصل إلى 705 مليار ريال ما يساوي 194 مليار دولار، وقد تمّ تمويل هذا النمو بشكل أساسي من خلال ودائع العملاء التي ارتفعت بنسبة 10 في المائة لتصل إلى 712 مليار ريال ما يساوي 196مليار دولار.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 92 مليار ريال ما يعادل 25 مليار دولار، بزيادة 3 في المائة عن يونيو 2019. وبلغ العائد على السهم 0.64 ريال ما يناهز 0.2 دولار.

كما أعلنت مجموعة QNB، في بيانها عن مستويات قوية لرأس المال والسيولة والتمويل تمّ قياسها من خلال نسبة كفاية راس المال التي بلغت 18.3 في المائة، ونسبة تغطية السيولة 159 في المائة، وصافي نسبة التمويل المستقرة عند 104 في المائة، وكافة هذه النسب أعلى من الحدّ الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.

 

مواضيع ذات صلة

بعد ارتفاع السهم 500%.. QNB التركية تتجاوز القيمة السوقية للمجموعة الأم

Nesrine Bouhlel

الدوحة القطري يعتزم إصدار سندات دولارية بالتنسيق مع 6 بنوك

Nesrine Bouhlel

QNB داعم رسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022

Aicha Yahyaoui