أخبار 🇮🇶

المركزي العراقي يناقش نظام المدفوعات لدعم التحويلات البينية

بنوك عربية

شارك البنك المركزي العراقي في اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية كلٌ على انفراد، وفق ما أورده موقع “مباشر”.

وناقش البنك، وفقا لبيان صادر عنه اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر، مع الدول الأعضاء في مجلس إدارة صندوق النقد العربي مواضيع تدعم العمل العربي المشترك، أبرزها “نظام المدفوعات والمقاصة العربي “بُنى”؛ وأهميته في تسهيل المدفوعات والتحويلات المالية البينية العربية.

وأوضح المركزي العراقي، أن اجتماعات مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية تضمنت نقاشات حول آليات إعادة ترتيب أولويات التمويل للوكالات الوطنية المنظمة للبرنامج، وبالشكل الذي يساعد في التخفيف من آثار جائحة كورونا على التجارة العربية.

وأطلق صندوق النقد العربي منصة “بنى” للمدفوعات، وذلك بالتعاون مع المصارف المركزية والتجارية والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية.

وتعد “بنى” منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. 

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. 

مواضيع ذات صلة

89 % نمو الحوالات الخارجية من الدولار بمزاد المركزي العراقي

Baidaa Katlich

المركزي العراقي يتعاون مع نزاهة الإقليم لمكافحة غسل الأموال

Baidaa Katlich

المركزي العراقي يزيد رأسماله إلى 5 تريليونات دينار

Baidaa Katlich