أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼

«موديز»: قوة الكويت المالية توازي سنغافورة وهونغ كونغ

بنوك عربية

 قيّمت وكالة «موديز» للتصنيف، القوة المالية للكويت عند AAA، وهي درجة تتقاسمها مع سنغافورة وهونغ كونغ، وتعكس المستوى الاستثنائي لأصول صندوقها السيادي، لافتة إلى أن الفوائض المالية العالية للبلاد، ساعدت في تكوين أصول ضخمة أبقت الدين الحكومي عند مستويات منخفضة، ووفرت حماية ضد العجز المالي الكبير والمتوقع أن يبلغ متوسطه نحو %31.7 من الناتج المحلي الإجمالي بين السنتين الماليتين 2021-2020 و2022-2021.

وقالت الوكالة: «رغم توقعاتنا بأن الإيرادات الحكومية الكويتية ستبقى معتمدة بشكل كبير على العائدات النفطية في المستقبل المنظور وبالعجز المالي المستمر، فإن الكويت ستحتفظ بميزانية عامة قوية بشكل غير عادي وصافٍ كبير لإجمالي الأصول».

 وتوقعت «موديز» انخفاض الإيرادات الحكومية بأكثر من النصف في السنة المالية الحالية، موضحة أن الحكومة لا تزال تتوقع زيادة في الإنفاق على أساس سنوي بنسبة %1.7 إلى 21.5 مليار دينار لهذا العام، علماً بأن نصف مليار دينار من هذا المبلغ يتعلق بالنفقات الخاصة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

 وأضافت أن إجمالي الإنفاق على الدعم ارتفع من 3.1 مليارات دينار (%9 من الناتج المحلي الإجمالي) في السنة المالية 2016-2015 إلى 4.7 مليارات دينار (%11 من الناتج المحلي الإجمالي) في السنة المالية 2020-2019.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يوفر أجهزة سحب آلي للعيديات في المجمعات التجارية

Baidaa Katlich

الكويت تحافظ على تصنيفها الائتماني (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

بيتك الكويتي يحصد جائزة المعلوماتية للتميز في الحلول المالية الرقمية

Baidaa Katlich