أخبار مميز 🇰🇼

«كي نت»: 39% انخفاض السحب «كاش» في الكويت خلال 2020

بنوك عربية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» عبدالله العجمي، عن نمو أعمال الشركة في 2020 مقارنة بالسنة الماضية، لاسيما بعد تأثير جائحة ڤيروس كورونا التي أحدثت تغيرات جذرية في العديد من الجوانب والسلوكيات على مستوى العالم بشكل عام والكويت خصوصا.

وقال العجمي: إنه منذ تصنيف منظمة الصحة العالمية للڤيروس على أنه وباء عالمي في مارس 2020 تغيرت طرق الدفع من الطرق التقليدية النقدية إلى طرق الدفع الإلكتروني وتقليل التلامس بأقصى حد ممكن من خلال التوجه الى الدفع عبر الإنترنت بالمرتبة الأولى ومن ثم الدفع عبر نقاط البيع عوضا عن استخدام النقد.

ولفت إلى أن الأشهر الست الأولى من بدء انتشار الوباء شهدت تغيرا واضحا بحسب العديد من الدراسات العالمية في هذا الجانب، حيث جاء تقدير التغيير الذي حدث خلال النصف الأول من 2020 على أنه يعادل التغيير الذي سيحدثه نصف قرن في سلوكيات الأفراد والمنشآت في الأوضاع الطبيعية، وهذا الأمر ظهر جليا وبشكل واضح من خلال نسب النمو في عمليات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت والتي وصلت الى 134% في 2020 مقارنة بالعام 2019 والتراجع الملحوظ في عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي التي انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 39% مقارنة بالعام 2019.

وتابع العجمي بالقول: ان الفترة السابقة شهدت ارتفاعا ملحوظا في استخدام خاصية الدفع اللاتلامسي عند أجهزة نقاط البيع، حيث أصبحت تشكل تلك الخاصية عبر نقاط البيع 76% من إجمالي مبالغ عمليات نقاط البيع.

وبالعودة إلى بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بشركة «كي نت»، قال العجمي انها تتميز بالنمو العالي من عام لآخر مقارنة بالقنوات الأخرى التي توفرها الشركة، حيث أصبحت تلك البوابة متاحة لدى أكثر من 2000 متجر إلكتروني في الكويت لتنفذ عدد عمليات تزيد على 96 مليون دينار.

وأكد العجمي أن عدد الجهات الالكترونية التي استفادت من خدمات الشركة بنهاية 2020 بلغ 2052 جهة بنسبة نمو 20%، فيما زاد مبلغ العمليات التي نفذت خلال تلك الفترة على 6 مليارات دينار وبنسبة نمو 117% لإجمالي 96.3 مليون عملية في 2020 وبنمو 82%.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يطلق التحديث الجديد لتطبيق “عيديتي”

Baidaa Katlich

المالية الكويتية تجدد عقد خدمات الدفع الإلكتروني مع “كي نت”

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يطلق الإصدار الثاني من تطبيق “عيديتي”

Baidaa Katlich