أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز

“الإسلامي للتنمية” يرصد تطوير التكنولوجيا والإبتكار في “موزمبيق”

بنوك عربية

أصدرت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تقريرا بشأن رصد الأبحاث والعلوم في موزمبيق، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) UNESCOarabic، في إطار إستراتيجيات البنك في تعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار والنهوض بها في البلدان الأعضاء، بغية الإسهام في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية.

وحسب بيان صادر على الموقع الرئيسي للبنك الاسلامي للتنمية، يعتبر التقرير، إنجازا في مجال تعزيز قدرات وضع السياسات في موزمبيق، وذلك من أجل الإسهام الفعلي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، في حين كان ضمن المتحدثين الرئيسيين بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ودانيال نيفاجارا، الوزير الموزمبيقي للعلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي .

وأوضح بيان البنك الاسلامي للتنمية إلى أن التقرير الذي يستند إلى منهجية مرصد اليونسكو العالمي المعني بوثائق سياسات للعلوم والتكنولوجيا والابتكار “GO-SPIN” يتضمّن تحليلا شاملا لمنظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الموزمبيق.


ومن المتوقّع أن يسهم التقرير وفقا للبنك الاسلامي للتنمية في توجيه سياسة البلد المتعلّقة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتحديثها، فضلا عن تعزيز القدرات للحصول على معلومات دقيقة بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستخدامها في اتّخاذ القرار القائم على الأدلة ومعالجة عدم التوازن بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.


وفي كلمة له تطرق بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى موضوع التدخلات الإستراتيجية المُتعلقة بدعم البلدان الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة قائلا : “سيواصل البنك الإسلامي للتنمية تعزيز وتوسيع الشراكات، بما في ذلك الشراكة الفريدة القائمة مع اليونسكو والبلدان الأعضاء؛ من أجل مزيد من الدعم لتعزيز القدرة التنافسية للبلدان الأعضاء، وذلك بتسخير قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار”.

وخلص البنك الاسلامي للتنمية في بيانه إلى أن التقرير قد حدّد ثلاث مجالات إستراتيجية للاستثمار تتمثل في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وسياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والنفط والغاز، والزراعة، وكلّها مجالات ستوجّه الاستثمار المستقبلي بالتعاون مع البنك.

يٌمكن الإطلاع على نسخة التقرير باللغة الأنجليزية عبر هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

1.2 مليار دولار لتونس الإسلامية لتمويل التجارة

Nesrine Bouhlel