أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬 🇯🇴

قرض بـ 27.2 مليون دولار من الأفريقي للتنمية لتهيئة محطة طاقة بصعيد مصر

بنوك عربية

صادق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أمس الخميس على تمويل قرض بقيمة 27.2 مليون دولار أمريكي لتصميم وبناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو في صعيد مصر على نهر النيل.

وأكد البنك في بيانه، على أنه من المتوقع أن يخفض المشروع تكاليف الكهرباء للشركات والمساكن، بالإضافة إلى تقليل إنبعاثات غازات الأحتباس الحراري وخلق البناء والوظائف الأخرى.

كما لفت البنك أن التكلفة الإجمالية للمشروع قُدرت بـ 156.4 مليون دولار أمريكي، و بالإضافة إلى تمويل البنك، كمنظم قرض كبير، يساهم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وصندوق المناخ الأخضر (GCF) والبنك العربي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في التمويل.

وأفاد كيفن كاريوكي، نائب رئيس البنك لشؤون الطاقة والطاقة والمناخ والنمو الأخضر “يسعدنا دعم هذا المشروع الذي سيقدم واحدة من أقل تعريفات التوليد في القارة”، مشيرا إلى أن “المشروع يدعم انتقال الطاقة في مصر ويسهم في تحقيق الدولة لحصة 20 في المائة المستهدفة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.”

وكشف بيان البنك أن محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية تقع على بعد 800 كيلومتر جنوب القاهرة، مملوكة لشركة أكوا باور، المطور السعودي الرائد والمستثمر والمشغل لمحطات توليد الطاقة وتحلية المياه في جميع أنحاء العالم، كما ترتبط شبكة الكهرباء في مصر بشبكات دول الجوار ليبيا والسودان، وللمحطة القدرة على المساهمة بشكل كبير في تجارة الطاقة والوصول إلى الكهرباء في المنطقة.

ويُذكر أن المشروع يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المُستدامة في مصر والإتفاق الجديد للبنك بشأن الطاقة لأفريقيا، والذي يهدف إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من خلال التمويل المبتكر في قطاع الطاقة بأفريقيا. ويعمل المشروع أيضا على تعزيز الأولوية الإستراتيجية لـ Light Up و Power Africa High-5 للمؤسسة.

مواضيع ذات صلة

الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة

Rami Salom

البنك العربي- فلسطين يطلق خدمة الإيداع النقدي الذكي لقطاع الشركات

Baidaa Katlich

النقد الدولي: الإمارات نجحت بتنويع اقتصادها

Rami Salom