أخبار أخبار عالمية مميز 🇹🇳 🇲🇦 🇩🇿

توقعات الأفريقي للتنمية بإنتعاش إقتصاد تونس والمغرب بنسبة 6.2 %

بنوك عربية

رجحت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية AfDBGroup في تقرير آفاق ​الاقتصاد​ الأفريقي في 2021 African Economic Outlook 2021 الصادر أمس الجمعة، أن تحقق إقتصادات الدول التي تعتمد على السياحة مثل تونس والمغرب وموريشيوس أقوى إنتعاش بنسبة 06.2 في المائة، رغم تراجع إجمالي الناتج المحلي لديها في شكل أكبر في العام الماضي.

كما توقعت مجموعة البنك الأفريقي أنّ تحقق البلدان المصدّرة للنفط والمواد الخام مثل الجزائر ونيجيريا وأنغولا وجنوب أفريقيا نموا بنحو 03.0 في المائة، فيما تحقق الاقتصادات الأكثر تنوعا مثل ساحل العاج وإثيوبيا نموا بنحو 04.1 في المائة، بعدما عانت بالفعل من أثار أقل حدة للجائحة في العام الفائت.

وأفاد البنك الأفريقي للتنمية في تقرير آفاق ​الاقتصاد​ الأفريقي في 2021 بأن إقتصاد القارة الأفريقية سيعاود النمو في شكل إجمالي خلال العام الحالي بعد الركود الذي سبّبته جائحة كوفيد-19، فيما حذر من أن الفقر والدّين العام سيواصلان الإرتفاع، ومن جهة أخرى يرجح ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 03.1 في المائة أقل تفاؤلا من الأفريقي للتنمية الذي تقوم مهمته على تمويل الإستثمار في البلدان الإفريقية وتقديم المشورة والمساعدة التقنية لمشروعات التنمية.

وأشار تقرير البنك الأفريقي للتنمية إلى أن 39 مليون شخص إضافي قد يقعون تحت خط الفقر الحاد البالغ 01.9 دولارا أمريكيافي اليوم الواحد، في زيادة عن الرقم البالغ نحو 30 مليون شخص العام السابق، مبينا أنه قد يتأثر ما مجموعه 465 مليون شخص في أفريقيا بالفقر المدقع، نحو ثلث سكان القارة، في انتكاسة كبيرة بعد عقدين من التراجع الثابت.

وخلص التقرير الصادر أمس الجمعة والمنشور على الموقع الرسمي للبنك، على أن لصدمة الجائحة الوبائية والأزمة الاقتصادية التي أعقبتها آثار مباشرة على توازن الموازنات وأعباء الديون، مؤكدا تضاعف العجز تقريبا العام الماضي لنحو08.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال أكينومي أديسينا، رئيس الأفريقي للتنمية في التقرير “نحن بحاجة لمعالجة الدّين في أفريقيا وتحديات تمويل التنمية بالشراكة مع المجتمع الدوليّ والدائنين من القطاع الخاص”، مشددا أيضا على قادة القارة على اتخاذ “إصلاحات جريئة للحد من كافة أشكال التسرب في الموارد العامة وتحسين تعبئة الموارد المحلية وتعزيز الشفافية”.

ويذكر أن نسبة الانكماش قد بلغت نسبة الـ 02.1 في المائة في إقتصادات عموم أفريقيا وقد تسبب بركود هو الأول خلال 50 عاما، لكنّه سيفسح المجال لنمو بنسبة 03.4 في المائة هذا العام، وفقا لتقرير آفاق الاقتصاد الأفريقي في 2021 للأفريقي للتنمية.

للإطلاع على تقرير آفاق ​الاقتصاد​ الأفريقي في 2021 كاملا، African Economic Outlook 2021 الصادر أمس الجمعة على الموقع الرسمي للبنك الأفريقي للتنمية AfDBGroup والمُتاح باللغة الأنجليزية(علما أنه متوفر أيضا باللغة الفرنسية واللغة البرتغالية)، اضغط هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي: الإمارات نجحت بتنويع اقتصادها

Rami Salom