أخبار مميز 🇶🇦

البنوك تحتكر 67.41 % من أرباح بورصة قطر

بنوك عربية

استحوذ قطاع البنوك المدرج ببورصة قطر على نحو 67.41 في المائة من إجمالي أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر خلال العام المنقضي، وفقا للبيانات المالية المعلنة من قبل الشركات المدرجة للبورصة القطرية، والتي تضمنت أرباح مساهمي الشركات، دون ذكر أرباح حقوق غير المسيطرين.

وحسب ما ورد في البيانات المالية المعلنة من قبل الشركات المدرجة ببورصة قطر، فقد سجل بنك قطر الوطني أكبر الأرباح خلال العام السابق بقيمة 12 مليار ريال قطري.

وأظهرت البيانات أن قطاع البنوك المكون من 09 أسهم قد حقق أرباحا في العام الماضي بقيمة 21.32 مليار ريال قطري رغم تراجعها سنويا بنسبة 12.29 في المائة عن مستواها في 2019 والبالغ 24.31 مليار ريال قطري، وبشكل عام، تراجعت أرباح الشركات الـ48 المدرجة ببورصة قطر في العام السابق بنسبة 19.67 في المائة عند 31.63 مليار ريال قطري، مقارنة بـ39.37 مليار ريال قطري في العام الذي يسبقه.

كما كشف البيانات المالية، أن العام الماضي قد شهد العديد من الأحداث التي أثرت على نتائج الأعمال جاء أبرزها تفشي فيروس كوفيد-19 وما فرضه من لجوء العديد من الحكومات لإغلاق اقتصادها، وتأجيل مشروعاتها التنموية، فضلا عن هبوط أسعار مواد الطاقة التي تعتبر المورد الرئيسي لميزانية قطر، وأجلت العديد من الشركات خططها المستقبلية، وخفض عدد العاملين، تحقيقا للتباعد الاجتماعي وتقليلا للنفقات، فضلا عن تأثر قطاع البنوك بتكوين المخصصات، وتأجيل تحصيل القروض من العملاء تنفيذا للقرارات الحكومية.

ويشار إلى أنه يتداول ببورصة قطر 48 شركة، موزعة على سبعة قطاعات هي البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والبضائع والخدمات الاستهلاكية، والتأمين.

مواضيع ذات صلة

التجاري القطري يُتم قرضاً مشتركاً بقيمة 500 مليون دولار

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي يُعدل توزيع الأرباح

Nesrine Bouhlel

231.32 مليون ريال أرباح الدوحة القطري بنمو 10.9%

Nesrine Bouhlel