أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

تمويل بقيمة 100 مليون دولار للمشاريع المتوسطة والصغيرة بين جايكا وسوميتومو ميتسوي وبنك مصر

بنوك عربية

أبرمت هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (SMBC) وبنك مصر، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر.

وأكد البنك أن التمويل يهدف إلى زيادة قدرات المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادي في مصر من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل، وهو ما يتماشى أيضا مع جهود الحكومة المصرية في التوسع في تمويل هذه المشروعات التي تسهم في الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومي وتخفيف الأثر السلبي لجائحة كوفيد-19.

ولفت البنك إلى أن الاتفاقية تتضمن أيضا التركيز علي دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء في مصر، وبجانب التمكين الاقتصادي للمرأة، من المتوقع أن يسهم هذا التمويل في تحقيق مبادرة “تحدي 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة”، التي أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية بما في ذلك جايكا خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.

ويشار إلى أن هذه الاتفاقية تمثل التعاون الأول لهيئة جايكا في مجال تمويل استثمارات القطاع الخاص في مصر، هذا وتبلغ محفظة التعاون الحالية لجايكا مع الحكومة المصرية حوالي 3 مليار دولار أمريكي، في صورة تمويل حكومي.

ويذكر أن مشاريع وإتفاقيات جايكا لتمويل إستثمارات للقطاع الخاص تهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وتعزيز دور القطاع الخاص وتحسين مستويات معيشة الأفراد في البلدان النامية من خلال الإستثمار في رأس المال وإتاحة التمويل للمشروعات، وستواصل جايكا تعاونها مع الدول والمنظمات الدولية لتعزيز جودة الاستثمارات في البنية التحتية والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

التغير المناخي والنمو الاقتصادي دراسة يُصدرها النقد العربي

Nesrine Bouhlel