أخبار مميز 🇪🇬

بنك القاهرة يبرم عقد للتمويل متناهي الصغر بقيمة 500 مليون جنيه

بنوك عربية

وقع جهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر عقد “مشروع تمكين للتمويل متناهي الصغر” مع بنك القاهرة بإجمالي تمويل من الجهاز يبلغ 500 مليون جنيه مصري لتمويل المشاريع متناهية الصغر من خلال البنك.

وأفادت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أنه وفقا للعقد سيتم تمويل 10 آلاف قرض بمختلف المحافظات مما سيوفر الآلاف من فرص العمل.

ولفتت جامع في بيان صادر أمس الاثنين إلى أن العقد يسمح برفع حد القروض المقدمة للمشروع متناهي الصغر إلى 500 ألف جنيه مصري، بناء على قدراته الانتاجية والتسويقية وفقا لما أقره قانون تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الجديد الذي أعطي العديد من المميزات والتيسيرات للمشاريع متناهية الصغر ليشجع المواطنين علي إقامتها.

وأشارت الوزيرة إلى أن زيادة التمويلات المقدمة للمشاريع متناهية الصغر سيعطى دفعة قوية لهذا القطاع وسيعمل على التوسع في إقامة هذه المشاريع وتطوير إمكاناتها مما ينعكس إيجابا على توفير المزيد من فرص العمل، خاصة فى المناطق الحدودية والوجه القبلي والقرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأوضحت نيقين جامع أنه وبالتعاون الوثيق بين جهاز تنمية المشاريع وبنك القاهرة فى مجال تمويل المشاريع متناهية الصغر والذي بدأ منذ عام 2012 وحتى الآن، حيث وصل حجم التمويلات المقدمة إلى 3.3 مليار جنيه مصري تم استخدامها كقروض دوارة لتمويل حوالي 612 ألف مشروع متناهي الصغر بمبلغ 8.5 مليار جنيهمصري وذلك من خلال فروع بنك القاهرة.

وبين طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة أن البنك ساهم خلال أكثر من 19 عاما في توفير نحو 1.3 مليون فرصة عمل ومشروع إنتاجي مستدام يخدم مختلف الشرائح ومن أبرزها الشباب والمرأة المعيلة، كما تم منح قروض متناهية الصغر لعدد 500 ألف عميل خلال الأعوام الثلاث الأخيرة، وأضاف أن بنك القاهرة يستهدف وصول نسبة محفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى 25 في المائة من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك خلال عامين.

وحسب  رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة فإن محفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل حاليا ما يقرب من 20 في المائة من المحفظة والتى تتميز بالتنوع وعدم التركيز على أنشطة محددة. 

ومن جهته قال طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشاريع، إن التمويل متناهى الصغر من أهم المحاور التي يعتمد عليها الجهاز للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة في مختلف المحافظات والعمل على تحسين مستوى معيشتهم وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات الوسيطة ومن أهمها البنوك والجمعيات الأهلية، وأضاف أن الجهاز قام خلال الثلث الأول من العام الحالي بضخ إجمالى تمويل قدره 868.1 مليون جنيه مصري للمشاريع متناهية الصغر أتاحت ما يزيد على 75 ألف فرصة عمل.

مواضيع ذات صلة

25 مليون دولار تمويل لبنك القاهرة

Nesrine Bouhlel

مليارا جنيه مساهمة بنوك المصرية بالمسؤولية المجتمعية في 2023

Nesrine Bouhlel

التصدير والاستيراد السعودي يتعاون مع تمويل التجارة العربية

Nesrine Bouhlel