أخبار مميز 🇪🇬 🇶🇦

إرتفاع أرباح QNB الأهلي إلى 2.1 مليار جنيه في الربع الثاني

بنوك عربية

قفزت صافي أرباح بنك قطر الوطني QNB الأهلي في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 08.0 في المائة مقارنة بالربع الثاني من 2020 ومقارنة بالربع الأول من هذا العام مسجلة 2.1 مليار جنيه مصري، وذلك وفقا لقوائم الأرباح المجمعة للبنك.

وأشارت بلتون المالية إلى أن النمو السنوي جاء نتيجة النمو الصحي للدخل من الأعمال المصرفية الأساسية بواقع 334 مليون جنيه مصري على أساس سنوي، بدعم من صافي الدخل من العائد والدخل من العمولات. وارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 05.0 في المائة إلى 3,8 مليار جنيه مصري، بدعم من المركز المالي نظرا للنمو الصحي للودائع، مما عوض انكماش صافي هوامش العائد بنحو 15 نقطة أساس لتصل إلى 05.4 في المائة.

كما حقق صافي الدخل من الأتعاب والعمولات نموا متماسكا بنسبة 43 في المائة على أساس سنوي، إثر تحسن أنشطة الائتمان والتمويل التجاري. فضلا عن ذلك، شهد الاضمحلال من خسائر الائتمان تراجعا إيجابيا بنحو 21 في المائة إلى 0.5 مليار جنيه مصري، مما أدى لتراجع تكلفة المخاطرة لدى البنك بواقع 42 نقطة أساس إلى 118 نقطة أساس.

وحسب قوائم الأرباح المجمعة للبنك زاد الهامش الضريبي بنسبة كبيرة 02.2 في المائة إلى 29 في المائة في حين تراجعت الرافعة المالية بنحو 0.6 مرات، مما أدى لانخفاض العائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 02.2 في المائة مسجلا 20.4 في المائة.

وسجل الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية لدى البنك وعلى أساس ربع سنوي، نموا صحيا بنسبة 06.0 في المائة إثر ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 06.0 في المائة.

ويعزى ارتفاع صافي الدخل من العائد بدعم من نمو المركز المالي إلى جانب الارتفاع الطفيف لهوامش صافي الفائدة وزيادة عدد الأيام. فضلا عن ذلك، ارتفعت بنود الدخل الأخرى بنسبة 34 في المائة إثر رد مخصصات أخرى. في الوقت نفسه، سجلت تكلفة المخاطر أداء ضعيفا بنحو 5 نقاط أساس بينما ارتفع الإنفاق التشغيلي بنسبة 06.0 في المائة، في حين استقرت نسبة التكلفة إلى الدخل عند 22 في المائة.

مواضيع ذات صلة

فيصل الإسلامي يتصدر ارتفاعات أسهم بنوك مصر

Nesrine Bouhlel

12.52 مليار جنيه أرباح QNB الأهلي بقفزة 71% في التسعة أشهر الأولى من 2023

Nesrine Bouhlel

CIB يتصدر ارتفاعات أسهم قطاع بنوك مصر المدرجة بمستهل التعاملات

Nesrine Bouhlel