أخبار أخبار عالمية فعاليات

البنك الدولي: 1% التطعيم في إفريقيا مقابل 70 % في الدول المتقدمة

بنوك عربية

أكد أكسل فان تروتسنبرغ ثاني أكبر مسؤولي مجموعة البنك الدولي أمس الأربعاء أن نسبة تطعيم السكان في بعض الدول المتقدمة قد بلغ 70 في المائة في مقابل 01.0 في المائة في الدول الأكثر فقرا، وفق للأمم المتحدة.

وقال أكسل فان تروتسنبرغ إن ضعف الحصول على لقاحات كوفيد-19 في إفريقيا “غير مقبول” كما “سنوفر التمويل ونعمل عليه ونأمل أن نحقق تقدما في القريب العاجل”، وذلك عشية إجتماع في أبيدجان لتحديد دعم المؤسسة المالي المستقبلي لدول القارة أمس الأربعاء.

وأفاد تروتسنبرغ بأن “التطعيم خطوة ضرورية، كما أن هذا الوباء يتطلب حلا عالميا، يعني ذلك أننا يجب أن نناضل لمساعدة كل الدول”.

كما سيجتمع البنك الدولي مع عدة زعماء أفارقة في أبيدجان اليوم الخميس لمناقشة المساعدات التي سيتم تخصيصها في الأعوام الثلاثة المقبلة. وتأتي هذه المساعدة من خلال المؤسسة الدولية للتنمية، التي هي ذراع البنك الدولي التي تساعد البلدان الأكثر فقرا.

ويشار إلى أنه يتم تجديد المساعدات عادة كل ثلاثة أعوام، لكن جرى هذه المرة تقديمها بعام لتلبية الاحتياجات العاجلة الناشئة عن الأزمة الصحية. وإضافة إلى الحصول على اللقاحات، فإن الأموال التي توفرها المؤسسة الدولية للتنمية لا سيما من خلال القروض بمعدلات فائدة صفرية أو منخفضة والتبرعات والإعفاء من الديون، يمكن تخصيصها للبنية التحتية للمدارس أو الاتصالات السلكية واللاسلكية.

علما وأن الحجم السنوي لقروض المؤسسة الدولية للتنمية يرتفع باطراد، وقد بلغ متوسطها 22 مليار دولار أمريكي على مدى الأعوام الثلاثة الماضية. وتوجد في إفريقيا 39 من أصل 76 دولة تتلقى هذا التمويل.

كما تعهد المجتمع الدولي في باريس في آيار/مايو بمساعدة القارة في مجال الصحة، لكن القمة لم تسفر عن أي التزام مالي ثابت.

ويذكر أن شركة جونسون آند جونسون كانت قد أعلنت في آذار/مارس أنها ستوفر ما يصل إلى 400 مليون وحدة من لقاحها الأحادي الجرعة لإفريقيا، لكن من غير المتوقع تسليم أول دفعة قبل الربع الثالث من العام الحالي.

مواضيع ذات صلة

موريتانيا تجري مباحثات مع رئيس البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel