أخبار أخبار عالمية 🇸🇦

النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.4%

بنوك عربية

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري 2021، إلى 2.4%، وفقا لتقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم.

وكان أصدر صندوق النقد الدولي، أصدر اليوم الثلاثاء، آخر توقعات النمو للاقتصاد العالمي خلال عامي 2021 و2022 بناء على التغيرات وسرعة توزيع لقاحات كورونا، عدل فيه النسبة المتوقعة لنمو الاقتصاد السعودي من 2.9% في تقديراته السابقة في شهر إبريل /نيسان الماضي، إلى 2.4%.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.8% خلال عام 2022، ليرفع بذلك توقعاته لنمو الناتج المحلي للمملكة بنحو 0.8% عن تقديراته السابقة بنمو متوقع بنسبة 4% خلال العام القادم.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 6% في عام 2021 و4.9% في عام 2022، لافتا إلى أن تنبؤات النمو العالمي ظلت دون تغيير في عام 2021 مقارنة مع ما ورد في عدد أبريل/ نيسان الماضي من تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي”.

وخفض الصندوق توقعات النمو لاقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية لعام 2021، ولا سيما اقتصادات آسيا الصاعدة، مقابل رفع التنبؤات للاقتصادات المتقدمة.

وبين، أن هذه التعديلات تعكس تطورات الجائحة والتغيرات في الدعم الذي توفره السياسات.

ولفت صندوق الدولي، إلى أن رفع التوقعات بنحو 0.5 نقطة مئوية لعام 2022 يرجع في جانب كبير منه إلى رفع التنبؤات للاقتصادات المتقدمة، ولا سيما الولايات المتحدة؛ انعكاسا للتشريع المنتظر بشأن تقديم دعم مالي إضافي في النصف الثاني من 2021 وتحسن التدابير الصحية على نطاق أوسع في هذه البلدان كمجموعة.

وتوقع الصندوق نمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة 5.6% خلال عام 2021، مقابل انكماش بلغ 4.6% في العام الماضي، كما توقع أن يسجل النمو 4.4% خلال العام 2022.

فيما بلغت التوقعات لنمو اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية 6.3% في 2021، مقابل 5.2% للعام القادم.

ونوه صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق مستجدات الاقتصاد العالمي إصدار يوليو/ تموز، بأن تباعد الآفاق الاقتصادية بين البلدان منذ تنبؤات عدد أبريل/ نيسان الماضي ازداد، وأصبح الحصول على اللقاح هو الصدع الرئيسي الذي يقسم التعافي العالمي إلى كتلتين؛ تلك التي يمكنها التطلع إلى استمرار عودة النشاط الطبيعي في أواخر هذا العام (معظم الاقتصادات المتقدمة) وتلك التي ستظل تواجه طفرة إصابات جديدة وخسائر متزايدة في الأرواح بسبب كوفيد-19.

وأفاد الصندوق، بأن التعافي غير مؤكدا حتى في البلدان التي تسجل حاليا مستويات متدنية للغاية من الإصابة بالعدوى؛ ما دام الفيروس آخذ في الانتشار في بلدان أخرى.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel