أخبار تكنولوجيا مالية 🇪🇬

أربع تحولات تقنية ضخمة في الخدمات المصرفية المصرية خلال العام

بنوك عربية

خلص تقرير لـ “فينتك مصر” وهو مركز التكنولوجيا المالية القائم على تشجيع التكنولوجيا والابتكار التابع للبنك المركزي المصري إلى أن هناك اتجاهات أربعة رئيسة ستؤدى إلى تبنى المزيد من التكنولوجيا المالية خلال العام الحالي، مثل الذكاء الاصطناعي، تحديث التكنولوجيا المصرفية وتجديدها، تقنية سلاسل الكتل “البلوك تشين” وعملية الرقمنة المتسارعة. 

وأشار التقرير إلى أن القطاع المصرفى والمالى في مصر يشهد التحولات التقنية الضخمة مع بداية جائحة كوفيد- 19 المستمرة والتى أدت إلى ارتفاع كبير فى معدلات تبنى التكنولوجيا المالية داخل البنوك والمؤسسات فى جميع أنحاء العالم.

وكشف التقرير أن التركيز على محدودية التحول الرقمى في صناعة التمويل خلال هذه المرحلة يرجع إلى أن التحول يكون أكثر بطئا ولكنه شامل وعلى الأقل هذا هو الاتجاه الذى نشهده فى الوقت الحاضر.

وأوضح التقرير أن التكنولوجيا المصرفية القديمة تعمل على إعادة تجديد نفسها، مع التركيز على تطوير وتعزيز العمليات الخلفية والمتوسطة للوسيط المالي، وتحويل التركيز بشكل أكبر على الواجهة الأمامية التى تركز على العملاء، حيث أن العميل هو أهم جانب من جوانب الخدمات المصرفية الحديثة، وتدرك المؤسسات المالية التقليدية ذلك لأنها تسعى لتحديث تقنيتها لتناسب العميل البارع فى التكنولوجيا وإحتياجاته المالية الديناميكية.

كما أورد تقرير فينتك مصر أن ذلك الحجم من التطور التكنولوجى يتطلب مزيدا من الوقت والمال لتحقيقه، حيث يمثل تحديا للمنظمات المختلفة، وبالرغم من أن المؤسسات المالية الصغيرة والمتوسطة الحجم تمتلك مميزات السرعة والمرونة فى تحولها التكنولوجي، وإدارة عملياتها الداخلية فى إطار زمنى أسهل من نظيراتها الضخمة، لكنها قد تكون أكثر تقيدا بسبب حجم الميزانية ومدى توافرها لإتمام تلك التحديثات.

وبين التقرير أنه رغم أن تقنية “البلوك تشين” تجذب إنتباه المستثمرين والمؤسسات على حد سواء، إلا أن البنوك والمؤسسات المالية لم تجد طريقة لدمجها فى كياناتها حتى الآن، وتسعى المؤسسات المالية إلى تطويرها وإدراجها على المدى الطويل. 

وأعلن التقرير أن الباحثين يعملون على إكتشاف ودراسة العديد من الطرق لاستخدام تقنية “البلوك تشين” التى ستساعد على التكامل بين المؤسسات المالية عن طريق ممارسات رمزية أو غير ذلك، مما يوفر تمويل رقمى يتجه نحو نتيجة أكثر انتشارا فى المستقبل البعيد.

مواضيع ذات صلة

CIB المصري يصدر شهادتي إدخار جديدتين

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يعزز مبادرة “حياة كريمة”

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يرفع سعر الفائدة 2% الأسبوع الماضي

Nesrine Bouhlel