أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

فيتش تثبت تصنيف بنك مصر عند +B مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية ترقييم بنك مصر عند مستوى (+B)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الوكالة، في تقرير لها أن النظرة المستقبلية ترجع لتقلص الضغوط بيئة التشغيل المحلية بنهاية الربع الثالث من العام المنقضي ما أدى إلى تخفيف المخاطر السلبية على العمليات الائتمانية للبنوك المصرية، وأن ذلك يعكس أيضا تحسن السيولة بالعملات الأجنية، ووصول صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصري إلى 3.5 مليار دولار أمريكي بنهاية إبريل المنقضي، وهو مايمثل انعكاسا لصافي مراكز المطلوبات الأجنبية البالغة 5.3 مليار دولار أمريكي بنهاية العام السابق.

ووفقا لوكالة الترقيم، دعم ذلك زيادة قوية في حيازات الأجانب من سندات الخزانة المصرية إلى 29 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو المنقضي من 10 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو 2020 ، وإصدار سندات دولية سيادية وتحويلات مرنة.

كما رجحت وكالة فيتش تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر إلى 06.0 في المائة في العام المقبل (بنسبة 03.0 في المائة في العام الراهن)، بما يتماشى مع مستويات ما قبل الجائحة الوبائية. مبينة أن متوسط ​​نمو قروض القطاع قد بلغ 06.0 في المائة في الربع الأول من العام الحالي، مع توقعات أن يتسارع إلى أرقام مزدوجة منخفضة في هذا العام.

وبينت وكالة فيتش أن جودة أصول البنوك المصرية قادرة على الصمود لأنها احتوت إلى حد كبير التدهور في جودة القروض بعد انتهاء صلاحية مبادرة البنك المركزي المصري (CBE) لمدة ستة أشهر في سبتمبر 2020.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية توفر صرف الرواتب مسبقاً حتى 100 ألف جنيه شهرياً

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel