أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

المركزي المصري يصدر تعريفا موحدا للحسابات النشطة والراكدة

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري عن إصدار تعريف موحد للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي، ووجه البنوك المصرية بضرورة إعادة النظر في تخفيض الرسوم والمصاريف على الحسابات الراكدة لأدنى مستوى ممكن، خصوصا الحسابات ذات الرصيد المنخفض والحسابات التي تم فتحها باستخدام قواعد التعرف على هوية العملاء المبسطة، بالإضافة إلى تنقية الحسابات الراكدة لدى البنك.

وأشار البنك المركزي المصري في منشور دوري له، صادر أمس الأربعاء، أن عدد الحسابات النشطة أحد أهم مؤشرات قياس الشمول المالي التي تعكس الاستخدام الفعلي للحسابات البنكية، موضحا أن الحساب الراكد هو الذي لم يتم إجراء أي من المعاملات سواء سحب وإيداع وتحويل واستعلام إلكتروني أو الموثق عن الرصيد لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات المحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير.

كما أكد على أنه لا تعتبر المعاملات التي يقوم بها البنك على حسابات العملاء مثل خصم الرسوم أو إضافة العوائد من المعاملات التي يتم بموجبها تنشيط الحساب. وأضاف أن الحساب النشط هو الذي تم إجراء معاملة واحدة عليه (سحب أو ايداع أو تحويل أو الاستعلام الإلكتروني أو الموثق عن الرصيد) على الأقل خلال عام بالنسبة للحسابات الجارية والمحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير.

كما بين المنشور الدوري للبنك المركزي المصري أنه في حالة وجود حسابات أخرى نشطة للعميل بذات البنك يسمح له بتنشيط حساباته الراكدة باستخدام أيا من وسائل الاتصال بالبنك، وبخصوص حسابات الهاتف المحمول، يسمح للعميل بتنشيط حسابه من خلال فروع البنك أو مقدمي خدمات الدفع أو الإنترنت البنكي أو القنوات الإلكترونية.

مواضيع ذات صلة

المغرب المركزي يُحذر من الاحتيال البنكي

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

العراقي للتجارة يدعم الشمول المالي بوقف استيفاء عمولات الخدمات

Rami Salom