أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

صمود أسهم البنوك بالشرق الأوسط ومصر أمام الاحتيال المالي الإلكتروني

بنوك عربية

أكدت أسهم قطاع البنوك المدرجة بأسواق المال بالشرق الأوسط ومصر أنها صمام أمان لكثير من المتعاملين بها رغم تزايد وتيرة عمليات الاحتيال المالي الإلكتروني وذلك منذ اندلاع أزمة فيروس كوفيد-19 في مارس 2020 وحتى الآن. 

وبحسب بيانات حكومية، فإن أسهم بنوك بالشرق الأوسط لم تتأثر سلبا منذ الجائحة بعمليات الاحتيال المالي وهي الحادث العارض على القطاع في ظل تأكيد قوته وسط تطوير أنظمة الحماية لبيانات العملاء والسعي في زيادة الوعي المصرفي لدى العملاء لتجنب تلك العمليات.

وفي الأسبوع المنقضي، تعرض بنك مصر لعمليات إحتيال مالي أدت إلى سرقة نحو 3 مليون جنيه مصري، وهو مايعادل الـ 190 ألف دولار أمريكي من العملاء تحت شعار “تحديث البيانات”، وحذر بنك مصر وعدة بنوك أخرى بالبلاد حينها من الاحتيال المالي الإلكتروني، وعلى الرغم أن التحذير من عمليات الاحتيال شهد اهتماما كبيرا فإنه لم يستمر في الانتشار وهو ما أكد قوة القطاع وبالتالي لم يكن له آثار سلبية على أداء أسهمه بالبورصة المصرية وكذلك ببورصات المنطقة.

ويشار إلى أن العالم بالكامل يعاني من زيادة الهجمات الالكترونية حيث أن آخر تقرير صادر من شركة كاسبر سكاى يبين أن منطقة الشرق الأوسط قد تعرضت لـ 161 مليون هجوم مما يسمى بالبرمجيات الخبيثة بزيادة 17 في المائة عن العام الماضي.

ويذكر أن الاحتيال الإلكتروني هو نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية الذي يستخدمه المحتالون لاستدراج مستخدم شبكة الإنترنت للكشف عن معلومات شخصية حتى يتمكن هؤلاء المجرمون من استغلالها لصالحهم، وهناك ثماني أنواع رئيسية للاحتيال وهي الاحتيال عبر الهاتف، الاحتيال عبر تحويل الأموال، الاحتيال عبر البريد الإلكتروني، احتيال خصوصية البيانات، الاحتيال عبر ماكينة الصراف الآلي، الاحتيال عبر بطاقة الشريحة البديلة، الاحتيال عبر الحبر السري، احتيال اليانصيب.

كما أن هناك سبعة نصائح يمكن لعملاء البنوك اتباعها لتجنب الاحتيال المالي، تتمثل في عدم إعطاء رقم حسابك المصرفي أو بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لأي شخص عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني، عدم الإفصاح عن أي تفاصيل كرد على بريد إلكتروني يُزعم أنه مرسل إليك من البنك الذي تتعامل معه، وفي حال تلقيك لرسالة تحتوي على كلمة مرور تستخدم لمرة واحدة دون أن تطلب ذلك شخصيا، عليك تبليغ بنكك بذلك بشكل فوري.

كما شدد على ضرورة تحديث رقم الهاتف الحالي والبريد الإلكتروني مع البنك، و المواظبة على التحقق من كشوفات حساباتك المصرفية، والحفاظ على أجهزة الهاتف المحمول والحاسوب الخاصة بك محمية بأنظمة مكافحة الفايروسات، مه ضرورة الحذر عند استخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي”واي فاي” المجانية لإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت أو الوصول إلى بريدك الإلكتروني.

مواضيع ذات صلة

2.2 مليار جنيه أربح كريدي أجريكول مصر بنمو87% بالربع الأول من 2024

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية توفر صرف الرواتب مسبقاً حتى 100 ألف جنيه شهرياً

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel