أخبار أخبار عالمية مميز 🇹🇳 🇦🇪

المركزي التونسي يعتزم الإنضمام إلى منصة” بُنى” للمدفوعات العربية

بنوك عربية

يعتزم البنك المركزي التونسي الإنضمام إلى النظام الإقليمي للمقاصة والمدفوعات العربية “بنى” وإعداد عمليّة الاندماج التقني ضمن المنصة، التي تهدف إلى تحفيز إدماج البنى التحتية للمدفوعات في المنطقة العربية وتطوير المبادلات التجارية والمالية بين هذه البلدان.

ولفت البنك المركزي التونسي، ضمن مذكرة وجهها لفائدة البنوك التونسية، أن كل بنك مشارك ضمن نظام تحويل المبالغ الضخمة والراغب في الإلحاق بالمنصة والانضمام إلى هذا النظام بصفة مباشرة أو بصفة غير مباشرة من خلال بنك آخر، مدعو، مسبقا، إلى تقديم مطلب إلى البنك المركزي التونسي.

وبالرجوع لهذا المطلب يمنح البنك المركزي، إثر التثبت من معايير التطابق مع معايير “بنى” للبنك صاحب المطلب، شهادة عضوية ضمن نظام تحويل المبالغ الضخمة لأجل الاستظهار بها لدى المتصرفين في هذا النظام مصحوب بملف يحصل عليه هذا الاخير يتعلّق، خاصّة، بالجوانب القانونية والحوكمة واحترام المعايير والرقابة الداخلية والمالية.

ويشار إلى أن مروان العباسي، محافظ البنك المركزي يمثل البنوك المركزية لمنطقة شمال افريقيا ضمن لجنة تأسيس نظام “بنى” التابع للمؤسسة الإقليمية للمقاصة والمدفوعات الاقليمية، التي يمثل، مهدي المانع، رئيسها التنفيذي.

ويعتبر نظام “بنى”، الذي تم إطلاقه منذ فيفري 2020، من قبل صندوق النقد العربي، منصة للمدفوعات متعددة العملة تسدي خدمات المقاصة والمدفوعات بالعملة المعتمدة في الدول العربية وبالعملات الدولية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يعقد لجنة المعلومات الإئتمانية اليوم

Nesrine Bouhlel

الدين العام والنمو الاقتصادي موضع دراسة النقد العربي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي والدولي يُناقشان الإقتصاد الكلي للبلدان الغنية

Nesrine Bouhlel