أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇦🇪 🇰🇼 🇸🇩

الإسلامي للتنمية يصدر صكوكا بقيمة 1.7 مليار دولار

بنوك عربية

أعلن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أنه في إطار الخطة السنوية لتعبئة الموارد المالية أمس الأربعاء الموافق لـ 20 تشرين الأول الجاري، بتسعير إصداره العام الثاني والأخير لهذا العام بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي وبأجل استحقاق مدته خمسة أعوام وعائد سنوي قدره 1.435 في المائة، ضمن برنامج صكوك البنك متوسطة الأجل البالغ 25 مليار دولار أمريكي.

وقام بمهمة إدارة هذا الإصدار كل من بنك كريدي أجريكول وسي آي بي، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، وبيتك كابيتال (مجموعة بيت التمويل الكويتي)، وناتيكسيس، وإس إن بي كابيتال (الأهلي كابيتال)، وإس إم بي سي نكو، وستاندرد تشارترد، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وستُعتمد عائدات الإصدار في دعم الأهداف التنموية للبنك، التي تشمل أيضا الاستجابة واسعة النطاق لتمويل التعافي من وباء كوفيد-19 بالبلدان الأعضاء، وحظي الإصدار بطلبات اكتتابات قوية من المستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات عالية الجودة مع عوائد مناسبة في ذات الوقت، وقد توفر ذلك عن طريق المركز المالي المتين والتصنيف الائتماني العالي للبنك وصكوكه، في حين أسهم ارتفاع طلبات الاكتتاب في تخفيض السعر النهائي بأكثر من 16 في المائة عن مستويات التسعير الأولي.

كما طرح الإعلان الرسمي عن هذا الطرح مع هامش تسعير مبدئي في نطاق 30 نقطة أساس (bps) فوق متوسط سعر عقود المبادلة (Mid Swap)، ونظرا لحجم الاكتتابات العالية التي شهدها الإصدار، أُجريَ التسعير النهائي في اليوم التالي عند 25 نقطة أساس (أي تخفيض بمقدار 5 نقاط أساس من التسعير المبدئي) وربح إجمالي قدره 1.435 في المائة.

وبخصوص توزيع الاكتتابات النهائية فقد شهد الإصدار تنوعا جغرافيا جيدا، إذ خُصِّص 39 في المائة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و37 في المائة لآسيا، و21 في المائة لأوروبا، و03.0 في المائة لإفريقيا، ومن حيث طبيعة الجهات المشاركة، فقد شكلت البنوك المركزية والمؤسسات الحكومية بنسبة 60 في المائة من المستثمرين النهائيين.

في المقابل اكتتبت البنوك بحوالي 37 في المائة من الإصدار, ومثلت الصناديق الاستثمارية حوالي 03.0 في المائة من حجم الكلي، وبشكل عام شهد الإصدار مشاركة جيدة من المستثمرين الجدد الذين لم يكتتبوا سابقا في صكوك البنك. هذا وستُدرَج الصكوك في بورصتَي يورونكست دبلن وناسداك دبي.

وأفاد محمد سليمان الجاسر، رئيس البنك الإسلامي للتنمية بعد عملية التسعير “تم بنجاح إصدارٍ آخر لصكوك البنك الإسلامي للتنمية، ويواصل البنك تعبئة موارد السوق بتكلفة منخفضة من أجل تمويل تعافي البلدان الأعضاء من وباء كوفيد-19 الذي نسعى لجعله تعافيا أخضر ومستداما، وإننا ممتنون لمجتمع المستثمرين لتأكيد ثقتهم في البنك الإسلامي للتنمية ورسالته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة”.

مواضيع ذات صلة

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

1.2 مليار دولار لتونس الإسلامية لتمويل التجارة

Nesrine Bouhlel

60 مليون دولار لتونس من الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel