أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

ستة مليار دولار قيمة المعاملات الرأسمالية والمالية في مصر بنهاية سبتمبر

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري، فى تقرير ميزان المدفوعات، عن ارتفاع صافي التدفيق للداخل في حساب المعاملات الرأسمالية والمالية ليصل إلى نحو ستة مليار دولار أمريكي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر المنقضي، مقابل نحو 3.9 مليار دولار أمريكي.

وأكد البنك المركزي المصري أن ذلك يرجع إلى تسجيل الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 3.6 مليار دولار أمريكي مقابل نحو 6.7 مليار دولار أمريكي، وأضاف التقرير أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمعدل ارتفع بمعدل 03.7 في المائة ليسجل نحو 1.66 مليار دولار أمريكي.

وسجلت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر المنقضي فائضا كليا بلغ 311.4 مليون دولار أمريكي مقارنة بعجز بلغ 69.2 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام السابق، وأكد البنك المركزي المصري أن ذلك يشير الى قدرة الاقتصاد المصري على تحمل التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19 التى تواجهة الاقتصاد العالمي.

وسجل هذا الفائض الكلي على الرغم من ارتفاع عجز حساب المعاملات الجارية إلي نحو أربعة مليار دولار أمريكي مقابل 2.8 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة.

وبين البنك المركزي المصري نمو متحصلات النقل بمعدل 31 في المائة لتسجل نحو 02.3 في المائة مليار دولار أمريكي خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر المنقضي مقابل نحو 1.7 مليار دولار أمريكي كنتيجة لارتفاع إيرادات قناة السويس بمعدل 22.3 في المائة لتسجل نحو 1.7 مليار دولار أمريكي.

وأوضح التقرير زيادة الإيرادات السياحية لتسجل نحو 2.8 مليار دولار أمريكي مقابل 801 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2020، ونمت تحويلات المصرييين العامليين بالخارج بمعدل 01.5 في المائة لتسجل نحو 8.1 مليار دولار أمريكي، وزيادة فائض الميزان الخدمي بنحو 2.1 مليار دولار أمريكي ليسجل نحو 2.9 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر السابق، مقابل 876.3 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام السابق.

وسجلت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر 2021 المنقضي فائضا كليا بلغ 311.4 مليون دولار أمريكي مقارنة بعجز بلغ 69.2 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام السابق.

ولفت البنك المركزي المصري إلى أن ذلك يشير الى قدرة الإقتصاد المصري على تحمل التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19 التى تواجهة الاقتصاد العالمي.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

التغير المناخي والنمو الاقتصادي دراسة يُصدرها النقد العربي

Nesrine Bouhlel