أخبار أخبار عالمية مميز 🇶🇦

كابيتال إنتليجنس تصنف قطر الإسلامي عند +A مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

أعلنت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية كابيتال إنتليجنس تصنيف مصرف قطر الإسلامي”المصرف” على المدى الطويل عند +A وعلى المدى القصير عند A1، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفق بيان لبورصة قطر اليوم الأربعاء.

وأوضحت المذكرة البحثية للوكالة قوة المصرف ومكانته في السوق، حيث يمتلك 49 في المائة من إجمالي أصول البنوك الإسلامية المدرجة في السوق القطرية، مع مواصلته الحفاظ على ريادته كأكبر مصرف إسلامي في قطر، مع سيولة ومحفظة تمويلية جيدتين.

بالإضافة إلى إمتلاك المصرف محفظة أصول قوية ومستقرة مع قدرة كبيرة لامتصاص الخسائر، وربحية قوية وثابتة على الرغم من انخفاض أسعار النفط في السابق وتأثيرات الجائحة على القطاع الاقتصادي.

كما أكد التقرير أن المصرف مستمر في حفاظه على رسملة قوية ضمن النظام المصرفي القطري الذي يتميز بدوره برسملة جيدة، كما ظلت نسبة التمويل المتعثر في مستوى معتدل على مدى الأعوام السبعة الماضية، كما أنها كانت من بين الأدنى مقارنة ببقية البنوك.

وبين أن ربحية المصرف ظلت بدورها قوية مع الجودة العالية في الأرباح، حيث حقق المصرف نموا مستمرا في نتائجه.

وأظهر تقرير كابيتال إنتليجنس أن ربحية المصرف كانت أفضل من متوسط القطاع المصرفي، مدعومة بصافي هوامش تمويل مستقرة على نطاق واسع بالمصرف، ظلت بدورها أعلى من المتوسط، ليواصل المصرف تحقيق كفاءة في المكاسب.

كما بين أن المصرف يتمتع بجودة السيولة ومصادر الأموال، مع ارتفاع حصة ودائع العملاء كمصدر رئيسي للأموال، إذ تتكون ودائع العملاء بشكل رئيسي من ودائع الأفراد المتنوعة والمستقرة، مع اعتماد محدود نسبياً على مصادر الأموال الأجنبية، مما جعل المصرف يحقق نسبة أقل من البنوك العاملة في قطر من حيث مصادر الأموال من غير الودائع.

وبخصوص الرسملة القوية للمصرف والجودة النوعية لرأسماله، قال تقرير كابيتال إنتليجنس:” يعتبر المصرف أفضل من غيره من المصارف المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، تبقى نسبة الشريحة الأولى للأسهم العادية الخاصة بالمصرف أعلى بكثير من الحد الأدنى لمتطلبات مصرف قطر المركزي، والمعايير الدولية (بازل 3)، في حين أن معدل كفاية رأس المال الخاص للمصرف أعلى بشكل مريح عن الحد الأدنى من معدل كفاية رأس المال وفقل لمتطلبات مصرف قطر المركزي”.

ووفقا لبيان المصرف، تؤكد النتائج الأخيرة للمصرف على مكانته كأحد البنوك الرائدة في المنطقة، إذ ارتفعت أصوله بنسبة 11.2 في المائة حيث زادت من 174 مليار ريال قطري في عام 2020 إلى 194 مليار ريال قطري في عام 2021.

وقفزت ودائع العملاء بنسبة 11 في المائة لتصل إلى 131 مليار ريال قطري مقارنة بقيمة 118 مليار ريال قطري في عام 2020، وتمكن المصرف من الحفاظ على نسبة التمويل المتعثر إلى إجمالي الأصولية التمويلية بحوالي 01.8 في المائة، وهي واحدة من أدنى المعدلات في القطاع المصرفي.

ويذكر أن أرباح “المصرف” قد نمت في العام الماضي بنسبة 15.96 في المائة، لتصل إلى 3.56 مليار ريال قطري، مقابل 3.07 مليار ريال قطري أرباح عام 2020، وأقرت عمومية المصرف توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي بنسبة 57.5 في المائة من القيمة الإسمية للسهم بواقع 0.575 ريال قطري للسهم الواحد.

مواضيع ذات صلة

قطر الإسلامي يُعدل توزيع الأرباح

Nesrine Bouhlel

231.32 مليون ريال أرباح الدوحة القطري بنمو 10.9%

Nesrine Bouhlel

955.14 مليون ريال أرباح  قطر الإسلامي بقفزة 5.50% في الربع الأول 2024

Nesrine Bouhlel