أخبار مميز 🇰🇼

توقعات بنمو أرباح البنوك الكويتية 12.9% في الربع الأول من 2022

بنوك عربية

من المتوقع أن ترتفع أرباح البنوك الكويتية، خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 12.9% على أساس سنوي، نتيجة تراجع تكاليف الائتمان في ظل سعي البنوك للاستفادة من تحسن المناخ العام، ومن التعافي، وذلك وفقا لتقرير صادر عن شركة ” أرقام كابيتال”.

وتوقع التقرير أن يضعف منحى إيرادات صافي هامش الفائدة نتيجة للضغوط القوية لصافي إيرادات الفوائد في الربع الأخير من 2021، ما سيؤدي إلى تراجع على المستوى التشغيلي مع ارتفاع التكاليف بسبب الأنشطة الأعلى والانفاق الرقمي.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يشهد كل من برقان ووربة نموا أقوى في الأرباح نتيجة العودة إلى تكلفة المخاطر ، بينما سيسجل بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني نموا مضاعفا في تكلفة المخاطر. وفي مستويات النشاط المرتفعة بالنسبة لبنك الكويت الوطني، و إن بنك الخليج سيكون من بين الأفضل من حيث النتائج للربع الأول من عام 2022 ، لوجود القيمة في البنك على أساس نسبي.

أما توقعات التقرير بالنسبة لـ«الوطني» فهي مبنية على آفاق النمو القوي والأساسيات، ولبنك الخليج على نمو التجزئة والتعافي، وللبنك الأهلي المتحد على عمليات الاندماج والاستحواذ، بينما يحافظ التقرير على تقييمه الحيادي بخصوص تقييمات «بيتك» و«بوبيان».

ويضع في الاعتبار ارتفاعا تراكميا لسعر الفائدة بـ300 نقطة أساس للبنوك السعودية والمصرية، و240 نقطة أساس للكويتية والقطرية، و100 نقطة أساس للعمانية خلال تقديرات السنة المالية 2022-2023، ما سيؤدي إلى تقييم صاعد لصافي هامش الفائدة والعائد على حقوق المساهمين أو السعر العادل للسهم لمعظم البنوك.

مواضيع ذات صلة

أرباح البنوك الكويتية تنمو بنسبة 6.6% في الربع الأول

Baidaa Katlich

تمويل البنوك الكويتية للقطاع العقاري يتجاوز الـ 2 مليار دينار

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يزود البنوك المحلية بأوراق نقدية جديدة بمناسبة عيد الأضحى

Baidaa Katlich