أخبار مميز 🇯🇴

الاتحاد الأردني يحصل على تمويل أخضر بقيمة 10 مليون دولار

بنوك عربية

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية مع بنك الاتحاد في الأردن لمنحه مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بقيمة 10 مليون دولار .

وتشمل الاتفاقية 0.5 مليون دولار تمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر،فيما يستكمل الاتحاد الأوروبي هذه الحزمة المالية بتقديم منح لتحفيز الاستثمار يصل مجموعها إلى 1.125 مليون يورو، بالإضافة إلى مساعدات فنية تقدمها عدد من الجهات المانحة.

وسيخصص هذا التمويل الأخضر لمنح قروض للمؤسسات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن لتمكينها من الاستثمار في خدمات وتقنيات التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من حدته.

ويشار إلى أن هذا هو أول مرفق تمويل للاقتصاد الأخضر يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبنك أردني، ويهدف إلى دعم تطوير اقتصاد مستدام بيئيا ومنخفض الكربون وقادر على التكيف مع التغير المناخي في المملكة التي تعاني من ندرة المياه وتعتبر من بين البلدان التي تسجل أعلى معدلات نمو سنوي في الطلب على الطاقة.

وسيدعم التمويل الأفراد والمؤسسات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ومزودي التكنولوجيا، وذلك من خلال تقديم قروض فرعية لتمويل الاستثمارات في خدمات وتقنيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.

ولمساعدته على توزيع التمويل، سيحصل بنك الاتحاد على حزمة مساعدات فنية شاملة ممولة من البنك الأوروبي والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر،تشمل تقييما للتقنيات المثلى المستخدمة في رفع مستوى دمج ممارسات التكيف مع تغير المناخ مع ممارسات الأسر والشركات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يستهدفها التمويل. كما سيتم تقديم المشورة الفنية حول كيفية تنفيذ استثمارات الطاقة.

وستشمل الحزمة الفنية أيضا جلسات للتوعية وبناء القدرات في مجال تقنيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.

وبالنسبة للحاصلين على القروض الفرعية، من المتوقع أن تؤدي الحوافز الاستثمارية الممولة من الاتحاد الأوروبي إلى تسريع وتيرة تبني هذه الأسر والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لهذه التقنيات والخدمات.


مواضيع ذات صلة

تمويل البنوك الكويتية للقطاع العقاري يتجاوز الـ 2 مليار دينار

Baidaa Katlich

السعودي للتنمية يوقع اتفاقية تمويل بقيمة 103 مليون دولار

Rami Salom

45 مليون دولار من بنك عمان العربي لشركة “كي سي إيه ديوتاج”

Baidaa Katlich