أخبار أخبار عالمية

المركزي الأوروبي يؤكد ضرورة استمرار رفع أسعار الفائدة

بنوك عربية

في توافق مع رؤية مجلس الاتحاد الاحتياطي الأمريكي، قال يواكيم ناجل، رئيس البنك المركزي الأوروبي لصحيفة ألمانية إنه يجب على البنك المركزي مواصلة رفع أسعار الفائدة حتى إذا كان من المرجح بشكل متزايد حدوث ركود في ألمانيا في الوقت الذي سيظل فيه التضخم مرتفعا بشكل غير مريح طوال عام 2023.

ويؤثر رفع أسعار الفائدة في مراكز البنزك العالمية بشكل مباشر على البنوك العربية التي تلحق بتلك الارتفاعات مباشرة بسبب الارتباط المالي والنقدي الواسع وتجنبا لحدوث فجوات تؤدي إلى خلل في السيولة لتلك البنوك.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس كبيرة بشكل غير متوقع إلى 0% الشهر الماضي، ووعد بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وقال المركزي الأوروبي، إن المخاوف من التضخم المفرط تتفوق الآن على مخاوف النمو.

وتوقع  ناجل، أن تقديرات التضخم قد تدهورت أكثر عن الفترة السابقة، وإن زيادة الأسعار في ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، قد تتجاوز 10% في الأشهر المقبلة.

وصرح ناجل: “الاحتمال يتزايد بأن يكون التضخم أعلى مما سبق توقعه، وأن يبلغ في المتوسط ست نقاط العام المقبل”، مشيرا إلى وجود احتمال كبير بأن يزيد عن توقعات البنك المركزي الألماني السابقة البالغة 4.5% لعام 2023.

واعترف ناجل أيضا، بأن من المرجح أن يشهد الاقتصاد الألماني، وهو من بين أكثر الاقتصادات تأثرا بالاضطرابات في إمدادات الغاز الروسي، ركودا خلال فصل الشتاء إذا استمر تفاقم أزمة الطاقة.

ومع ذلك، قال ناجل إنه لا ينبغي للبنك المركزي الأوروبي أن يتردد في رفع أسعار الفائدة، مضيفا أنه يؤيد بالكامل خطوة يوليو.

وكان مجلس الاتحاد الاحتياطي الأمريكي قد اكد خلال اجتماعه الأخير على ضرورة استمرارل رفع اسعار الفائدة لتخفيض التضخم إلى النسبة المقررة بنحو 2%، مع مراقبة أثر الفائدة المتضخمة على الركود الاقتصادي.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

الفائدة المرتفعة تحد قروض الرهن العقاري في السعودية

Rami Salom

بنوك مصرية توفر صرف الرواتب مسبقاً حتى 100 ألف جنيه شهرياً

Nesrine Bouhlel