أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼 🇶🇦 🇸🇦 🇦🇪

QNB القطري يتصدر قائمة أقوى 10 بنوك في الشرق الأوسط

بنوك عربية

نشرت مجلة فوربس العالمية قائمة بأقوى عشرة بنوك في الشرق الأوسط لعام 2022، تصدّرها بنك قطر الوطني (QNB) وبلغت قيمته السوقية 51.9 مليار دولار أمريكي، وحقّق إيرادات بقيمة 14 مليار دولار أمريكي.

وإستحوذ على المركز الثاني، بنك أبو ظبي الإماراتي بقيمة سوقية 56.9 مليار دولار أمريكي، وإيرادات بلغت 8.2 مليار دولار أمريكي، تلاه البنك الأهلي السعودي في المركز الثالث ووصلت قيمته السوقية 79.3 مليار دولار أمريكي، وإيرادات بقيمة 8.6 مليار دولار أمريكي.

وإحتل المركز الرابع مصرف الراجحي السعودي حيث بلغت قيمته السوقية 90.7 مليار دولار أمريكي، وإيرادات 7.1 مليار دولار أمريكي، وجاء بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الخامسة وبلغت قيمته السوقية 23.4 مليار دولار أمريكي، وإيرادات 9.8 مليار دولار أمريكي.

أما المرتبة السادسة فكانت من نصيب بنك الكويت الوطني بقيمة سوقية 25.5 مليار دولار أمريكي، و3.7 مليار دولار أمريكي إيرادات، وفي الترتيب السابع جاء بنك الرياض السعودي بقيمة سوقية 27 مليار دولار أمريكي، وإيرادات 3.6 مليار دولار امريكي.

أما المركز الثامن، فقد حلّت مجموعة بنك أبو ظبي التجاري الإماراتي بقيمة سوقية 17 مليار دولار أمريكي وإيرادات 4 مليار دولار أمريكي، وجاء بنك بيت التمويل الكويتي في المرتبة التاسعة بقيمة سوقية 24.7 مليار دولار أمريكي، وإيرادات 3.6 مليار دولار أمريكي.

أما في المركز العاشر، فقدحلّ بنك دبي الإسلامي بقيمة سوقية 11.3 مليار دولار أمريكي، وإيرادات 3.2 مليار دولار أمريكي.

بنوك الشرق الأوسط بعد جائحة كوفيد-19

وفي مطلعَ أغسطس الماضي، أفادت مجلة فوربس بأن البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمكّنت من تخطي أزمة كوفيد-19.

ووفق المجلة، شهد أكبر 30 بنكا في المنطقة نموا في مجموع الأصول بنسبة 13 في المائة في عام 2021، لتصل إلى 2.5 تريليون دولار أمريكي، مقارنة بقيمة 2.3 تريليون دولار أمريكي فيرالعام 2020، بينما زادت الأرباح بنحو 37 في المائة لتتجاوز 34 مليار دولار أمريكي.

كما زادت القيمة السوقية الإجمالية لـ30 بنكا إلى 587 مليار دولار أمريكي حسب إغلاقات الأسواق في 28 يونيو الماضي، بزيادة قدرها 23 في المائة، أما مجموع إيرادات البنوك في القائمة، فقد تخطى 107 مليار دولار أمريكي.

وإحتلت البنوك الخليجية على قائمة العام الجاري 2022، حيث يمارس 25 بنكا من إجمالي البنوك المشاركة أعماله في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المرجح أن يشهد القطاع المصرفي في المنطقة، مزيدا من النمو في عام 2022، بدعم من نمو أسعار النفط.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقريرها مؤخرا، أن تؤدي زيادة أسعار النفط والنشاط الاقتصادي القوي وارتفاع معدلات الفائدة، إلى انتعاش ربحية البنوك الإماراتية، وعودتها لمستويات ما قبل الجائحة الوبائية.

كما رجحت (S&P Global Ratings) تأثيرات طفيفة للحرب الروسية الأوكرانية على مصارف المنطقة، بسبب تعاملاتها المحدودة مع طرفي الصراع.

وتستعرض “بنوك عربية” في الرسم البياني أدناه تصنيف مجلة “فوربس” لأقوى 10 بنوك في الشرق الأوسط:

مواضيع ذات صلة

الكويت الوطني يعلن عن إصدار سندات مستدامة بالدولار

Baidaa Katlich

الكويت الوطني الأفضل في تمكين المرأة وللمشروعات الصغيرة والمتوسطة

Baidaa Katlich

الكويت الوطني أول بنك ينضم لمبادرة «الكربون»

Baidaa Katlich