أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية مميز 🇶🇦

صكوك الخزينة تدعم البنوك الإسلامية القطرية

بنوك عربية

أعلنت وكالةُ فيتش للتصنيفات الائتمانيَّة العالمية أن إطلاق مصرف قطر المركزي لصكوك الخزينة بـ “الأمر الإيجابي” و”التحسين الهيكلي”، حيث وفَّر للبنوك الإسلامية المحلية مكانًا للإستثمار السيولة الفائضة لديها.

وأشارت إلى أن أدوات إدارة السيولة قصيرة الأجل (في شكل أذون الخزانة) كانت في الماضي، مُتاحةً فقط للبنوك التقليدية، ما وضع البنوك الإسلامية القطرية في وضع غير مواتٍ؛ لأنَّها لم تكن قادرةً على الاستثمار بسبب قيود الصيرفة الإسلامية.

وأكدت فيتش، في تقرير أصدرته أمس أن أوضاع التمويل والسيولة في البنوك الإسلامية القطرية قد إستمرت في الإستقرار، كما إستمرت الحصة السوقية للبنوك الإسلامية في النمو لتصل إلى 27 في المائة في نهاية النصف الأول من عام 2022، لافتةً إلى محدودية فاعلية الصكوك الحكومية كأداة لإدارة السيولة بسبب إستحقاقها المتوسط إلى طويل الأجل.

وطبيعة الشراء والإحتفاظ العامة لمُستثمري الصكوك بالرغم من إستخدام البنوك الإسلامية القطرية أدوات إدارة السيولة الإسلامية بما في ذلك الإيداعات بين البنوك، وإتفاقية إعادة الشراء الإسلامية، والتسهيل الدائم لأسعار سوق المال في قطر، والإحتفاظ بالإحتياطيات لدى مصرف قطر المركزي، كما تستثمر البنوك الإسلامية في صكوك الحكومة القطرية.

وأوضح التقرير أنَّ الإصدار هو جزء من المزاد الأول الذي تم إجراؤه في إطار إجراءات المزاد المُحسنة التي تم طرحها في سبتمبر 2022، وزيادة مصرف قطر المركزي عددَ أدوات الخزينة بما في ذلك الأدوات الإسلامية، وطرح أذون الخزانة والصكوك ذات المدة القصيرة لمدة أسبوع وشهر واحد، مُتوقعًا أن تكون عوائد أذون الخزانة والصكوك متوافقة مع أسعار الفائدة الرئيسية وأن تُساعدَ في زيادة تطوير منحنى العائد المحلي، وتوفير مرجع لتسعير الديون، وتوسيع “‏أسواق رأس المال للديون المحلية DCM”‏.

وبينت الوكالة توجه قطر القوي لدعم جميع البنوك المحليَّة في حالة وجود ضغوط السيولة، مُشيرةً إلى أن طرح أذون الخزانة والصكوك يمكن أن يفتحَ الطريق أمام الشركات المحلية والبنوك لإصدار سندات وصكوك بالريال وتنويع التمويل.

كما إعتبر وكالة الترقيم أن تطوير أسواق رأس المال للديون المحلية يفيد المصدرين القطريين الأصغر حجمًا، حيث إنَّ الإصدار الدولي به تعقيدات أكبر وتكلفة إصدار أعلى ومتطلبات إفصاح إضافية، مع صعوبة في جمع مبالغ أصغر في السوق الدولية، فضلًا عن إمكانية أن يُساعدَ المُستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين على توسيع خياراتهم الاستثماريَّة.

مواضيع ذات صلة

قطر المركزي يصدر أذون خزينة بملياري ريال على 5 شرائح

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي يُعدل توزيع الأرباح

Nesrine Bouhlel

315.92 مليون ريال أرباح قطر الدولي الإسلامي بنمو 06.09% في الربع الأول 2024

Nesrine Bouhlel