أخبار مميز 🇦🇪 🇪🇬

1.528 مليار جنيه أرباح أبوظبى التجاري مصر بنمو 65% بنهاية سبتمبر

بنوك عربية

أظهرت النتائج المالية لبنك أبوظبى التجاري مصر للربع الثالث من العام الجاري 2022، حيث قفز صافي أرباح البنك قبل المخصصات والضرائب بنسبة 65 في المائة بنهاية سبتمبر 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام المنقض2021 ليصل إلى 1.528 مليار جنيه مصري ووصل صافي الأرباح إلي 705 مليون جنيه بزيادة 87 في المائة عن نفس الفترة من العام السابق. 

وحقق إجمالي الأصول إرتفاعاً قدره 52 في المائة ليصل إلى 73.3 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية عام 2021. 

كما سجل بنك أبوظبى التجاري – مصر نموا على مستوى كافة الأنشطة وقطاعات الأعمال مع تسجيل إرتفاع كبير في مؤشرات الأداء المالي والحفاظ على معدلات الكفاءة و نسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق إستدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد.

وكشفت المؤشرات المالية أداءً متميزاً بشكل عام، حيث بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.2في المائة. كما زاد كلاً من صافي الدخل من العائد بنسبة 47.5 في المائة و صافي الايرادات من الأتعاب والعمولات بنسبة 67.2 في المائة في نهاية الربع الثالث بالمقارنة بنهاية سبتمبر 2021. 

كما يعمل بنك أبوظبي التجاري على تحقيق الكفاءة والتحكم في المصروفات مما أدى إلى انخفاض التكلفة الى الدخل بنسبة04.0 في المائة بالرغم من الإهتمام بالإستثمار في تدعيم البنية التكنولوجية و مواكبة خطة النمو. 

كما حقق البنك نمواً في القروض وفي الوقت ذاته، حافظ البنك على مكانته القوية وقدرته على تنمية ودائع العملاء، حيث ارتفع كل من صافي القروض والتسهيلات الإتمانية للعملاء إلى 28.7 مليار جنيه مصري بمعدل نمو بلغ 35.3 في المائة.

وحقق اجمالي ودائع العملاء زيادة بنسبة 60 في المائة ليصل الى 65.6 مليار جنيه مصري في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية 2021، وبلغ معدل كفاية رأس المال 17.3في المائة في حدود الحد الرقابي المقرر و بما يسمح بمواصلة البنك لخطة التوسع الطموحة.

وبهذه المناسبة، أكد إيهاب السويركي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجارى – مصر  أن البنك يعطي الأولوية للتحول الرقمي الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية و تحسين مستويات الكفاءة.

وتابع: “في هذا السياق قمنا برقمنة العديد من المعاملات لتطوير خدماتنا الرقمية في وقت قياسي، والتي لاقت استحساناً و تفاعلاً كبيراً من عملائنا حيث وصلت الزيادة في عددالمستخدمين 111في المائة في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

ويسعى قطاع تمويل الشركات الكبرى في بنك أبوظبي التجاري – مصر على جذب عملاء جدد بقطاعات متعددة، هذا إلى جانب دعم للعملاء الحاليين في معاملاتهم اليومية وتطوير أعمالهم، بما يتواكب مع استراتيجية البنك التوسعية.

ويُشارك البنك في تمويل عدد من المشاريع القومية الهامة و منها القطار السريع وكذلك في عدة عمليات توريق مما دفع اجمالي محفظة التوريق لتصل الى 3 مليار جنيه مصري، و جدير بالذكر أن محفظة قروض الشركات الكبرى حققت نسبة نمو قدرها 50 في المائة في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2021.

كما حقق البنك زيادة كبيرة في محفظة قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بلغت 30 في المائة في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2021.

كما يعمل بنك أبوظبي التجاري مصر على التوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية والتي تتميز المجموعة الإماراتية بها على المستوى الإقليمي، و حقق البنك زيادة في محفظة البطاقات بنسبة 86 في المائة منذ بداية العام .

وتبلغ محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 8.2 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة بقيمة 7.4 مليار جنيه مصري في نهاية ديسمبر 2021. 

ويعمل البنك على الحفاظ على جودة محفظة القروض و تنوعها، حيث نجح البنك في خفض نسبة القروض غير المنتظمة لتصل الى 03.6 في المائة كما حرص البنك على تدعيم المخصصات التي ارتفعت بنسبة 34 في المائة بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بنهاية 2021. 

ويُشار إلى أن بنك أبوظبي التجاري مصر حصل على عدداً من الجوائز المرموقة خلال 2022 ، كان آخرها جوائز التميز بالشرق الأوسط وإفريقيا للتجزئة المصرفية  هي “التميز في الإبتكار الرقمي” و”أفضل برنامج توظيفي للخريجين” و “أفضل مباردة للشمول المالي” من مؤسسة “ديجيتال بانكر”، كما منحته مؤسسة “جلوبال فاينانس” العالمية جائزة “أفضل تجربة مستخدم” 2022 .

وجاء ذلك إستكمالاً لمسيرة نجاحه منذ إطلاق علامته التجارية في السوق المصرية العام قبل الماضي.

مواضيع ذات صلة

المغرب المركزي يُحذر من الاحتيال البنكي

Nesrine Bouhlel

العراقي للتجارة يدعم الشمول المالي بوقف استيفاء عمولات الخدمات

Rami Salom

النقد العربي يبحث المؤشرات المركبة وصنع السياسات

Nesrine Bouhlel