أخبار تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم دورة حول الاقتصاد القياسي المتقدم

بنوك عربية

دُشنت الدورة التدريبية حول “الاقتصاد القياسي المتقدم” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الإثنين31 أكتوبر/ تشرين الأول ولغاية يوم الخميس بتاريخ 3 نوفمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي إنتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

وستُركز الدورة التدريبية على محورين رئيسين، يتناول الأول نماذج الإنحدار اللوجيستي وهي نماذج غير خطية تستخدم عندما يكون المتغير التابع نوعي.  

ويستخدم الانحدار اللوجستي لوصف البيانات وشرح العلاقة بين متغير تابع وعدد من المتغيرات المستقلة، كما يعد تحليل الإنحدار اللوجستي أحد أكثر طرق الانحدار التي يتم استخدامها عند نمذجة المتغيرات النوعية التابعة.  

ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع: الانحدار اللوجستي الثنائي، والمتعدد، والترتيبي.

ويبحث المحور الثاني السلاسل الزمنية المقطعية وهي بيانات لتوصيف عوامل إقتصادية وإجتماعية يتم الحصول عليها من المشاهدات المتكررة في فترات زمنية مختلفة.

كما سيقع التعريف بنماذج السلاسل الزمنية المقطعية باختلاف أنواعها والمقارنة بينها وتقديرها ومناقشة التحديات التي تواجه هذه النماذج، كتباين الأخطاء، وعدم التجانس، وكيفية معالجتها لرفع كفـاءة نتائج هذا النوع من النماذج، نظراً لأهميتها في اتخاذ قرارات صائبة.

وحسب صندوق النقد العربي، تكتسب الطرق الكمية أهمية بالغة في تحليل الأوضاع الإقتصادية، بما يساعد في عملية إتخاذ القرارات وتبني السياسات الاقتصادية السليمة وإستشراف المستقبل.

كما أصبح إستخدام الأساليب الكمية، خاصةً منها الإقتصاد القياسي، في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية من الركائز الأساسية التي يعتمدها الخبراء الاقتصاديون لتقديم الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية والمالية والنقدية التي تهم المسؤولين وصناع القرار، حيث يتزايد الإهتمام بها والإعتماد عليها بشكل كبير بالتزامن مع تطور البرامج المعلوماتية والتوسع في إنتاج البيانات الإحصائية.

ومن هذا المنطلق، إرتأى صندوق النقد العربي تنظيم هذه الدورة التدريبية النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء في إطار مبادرة الإحصاءات العربية “عربستات”، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بطرق الاقتصاد القياسي وتطبيقها على البيانات الإحصائية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يعقد لجنة المعلومات الإئتمانية اليوم

Nesrine Bouhlel

الدين العام والنمو الاقتصادي موضع دراسة النقد العربي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي والدولي يُناقشان الإقتصاد الكلي للبلدان الغنية

Nesrine Bouhlel