أخبار أخبار عالمية مميز 🇶🇦

موديز تُغير الآفاق المستقبلية لقطر من مستقرة إلى إيجابية

بنوك عربية

أعلنت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية العالمية عن تغيير النظرة المستقبلية لحكومة دولة قطر إلى إيجابية من مستقرة، وأكدت تصنيفات الديون غير المضمونة للمصدر طويل الأجل والعملات الأجنبية عند Aa3.

ولفتت الوكالة وفق تقرير صادر أمس الأربعاء، حصول حكومة قطر على تصنيف برنامج السندات متوسطة الأجل غير المضمونة للعملات الأجنبية (P) Aa3.

ويرجع تغيير النظرة إلى إيجابية إحتمالية استمرار التحسن في مقاييس ديون قطر، التي لوحظت في 2021-2022 نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة، على المدى المتوسط ​​حتى لو كانت أسعار النفط والغاز الطبيعي معتدلة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وحسب وكالة الترقيم، فإن التوسع المخطط له في قطر في طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال وإحتمال قيام الحكومة بتخفيض الإنفاق الرأسمالي بعد استضافة كأس العالم لكرة القدم هذا العام من الممكن أن يعوض انخفاض الإيرادات بسبب انخفاض أسعار الطاقة وبالتالي منع تدهور في مقاييس الديون على المدى الطويل.

وأشارت موديز إلى أن تأكيد الترقيم مدعوم بعدد من نقاط القوة المضمنة في الملف الائتماني لدولة قطر، والتي تدعم قدرة الدولة السيادية الظاهرة على امتصاص الصدمات والتحديات الائتمانية طويلة الأجل.

وتتكون نقاط القوة هذه المستوى المرتفع بشكل استثنائي لنصيب الفرد من الدخل في قطر، والإحتياطيات الهائلة من الهيدروكربونات مع انخفاض تكاليف الاستخراج، وصافي الأصول القوي للحكومة، وسجل حافل من الاقتصاد الكلي وفعالية السياسة المالية، على الرغم من ارتفاع الديون الخارجية وبعض أوجه القصور في الشفافية.

وأضافت:” سيساعد وجود مخزون كبير من أصول صناديق الثروة السيادية، والهيمنة على الغاز الطبيعي في مزيج تصدير الهيدروكربونات في قطر على التخفيف من التعرض لمخاطر الائتمان طويلة الأجل المتعلقة بالتحول العالمي للكربون، والتي تنبع من الدولة السيادية”.

وذكرت موديز إلى أن سقوف العملة المحلية في قطر والعملات الأجنبية بقيت دون تغيير عند Aa1، ويعكس التصنيف طويل الأجل الذي يزيد درجتين عن التصنيف السيادي Aa3 00البصمة الحكومية الكبيرة في الاقتصاد والاعتماد على مصدر واحد للإيرادات، والذي يتم تحديده مقابل المؤسسات القطرية القابلة للتنبؤ وموقعها الخارجي القوي.

ويرجع سقف التحويل النقدي، أيضًا عند Aa1 مخاطر التحويل وقابلية التحويل المنخفضة للغاية نظرًا لاحتياطيات البنك المركزي القوية من العملات الأجنبية ورؤية موديز بأن أصول صندوق الثروة السيادية القطرية الكبيرة جدًا يمكن استخدامها أيضًا لدعم سعر صرف الريال القطري إذا لزم الأمر.

مواضيع ذات صلة

المركزي اليمني يمنع نقل العملات الأجنبية والقديمة إلى صنعاء

Baidaa Katlich

قطر المركزي يصدر أذون خزينة بملياري ريال على 5 شرائح

Nesrine Bouhlel

قطر للتنمية يتعاقد مع التصدير والاستيراد السعودي

Nesrine Bouhlel