أخبار مميز 🇲🇦

CFG المغرب يطرح 15% إلى 20% من أسهمه في البورصة في 2023

بنوك عربية

يُخطط بنك “سي إف جي” (CFG) المغربي Casablanca Finance Group طرح حصة 15 في المائة إلى 20 في المائة من أسهمه في بورصة الدار البيضاء المغربية قبل نهاية العام المقبل 2023.

وأكد البنك أن الإدراج المرتقب، سيكون السابع من نوعه في قطاع البنوك المغربية الأكثر حضوراً في بورصة المغرب.

ولفتت مجلس إدارة البنك إلى أنه سيتخذ القرار النهائي بشأن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها، والموعد النهائي لعملية الإكتتاب، خلال صيف 2023، بعد صدور القوائم المالية للنصف الأول من العام”، وقد طلب عدم الكشف عن هويته كون المناقشات بهذا الشأن ما زالت غير داخلية.

كما أضاف أنَّ “المضي في خطوات الإدراج يتوقف على تحقيق البنك لربحية أعلى مقارنةً بالعام الماضي 2021” حين سجل أول أرباح بقيمة 31 مليون درهم مغربي(8.4 مليون دولار أمريكي) بعد خسائر بلغت 43 مليون درهم عام 2020.

وتأسس بنك “سي إف جي” عام 1992 كبنك أعمال، وفي 2015 تحوّل إلى بنك تجاري شامل، ويستهدف العملاء من الطبقة المتوسطة والغنية بشكلٍ أساسي، إضافةً إلى تمويل الشركات. ويمتلك البنك حصصاً في شركتين للعقارات المخصصة للإيجار.

وقدر إجمالي الودائع لدى البنك في نهاية يونيو 9.6 مليار درهم مغربي بارتفاع ناهز الـ 16 في المائة على أساسٍ سنوي. أما القروض؛ فوصلت إلى 7.2 مليار درهم مغربي بارتفاع 21 في المائة عن العام السابق.

وفي العام الحالي، استقبلت بورصة الدار البيضاء إدراجاً واحداً فقط، كان في يوليو، لشركة “ديستي تكنولوجيز” (Disty Technologies) المتخصصة بتوزيع المعدات الإلكترونية، والتي جمعت 172 مليون درهم مغربي بعد أن استقطبت عملية الاكتتاب 283 مليون درهم مغربي.

كما يُرتقب أن يتم في ديسمبر المقبل طرح أسهم شركة “أكديطال” (Akdital)، لتكون أول شركة عاملة بالقطاع الصحي تُدرج في البورصة المغربية، ولتنضمّ إلى 75 شركة مدرجة في المجموع.

يُععتبر بنك “سي إف جي” لاعباً رئيسياً بقطاع الإستشارة المالية ومواكبة الشركات للإعداد لعمليات الإدراج في بورصة المغرب، وآخرها “أكديطال” التي تستهدف جمع مبلغ 1.2 مليار درهم مغربي (111 مليون دولار أمريكي)، عن طريق زيادة رأس المال بمبلغ 799 مليون درهم مغربي، وبيع أسهم بقيمة 400 مليون درهم مغربي.

مواضيع ذات صلة

كابيتال إنتليجنس تصنف بنك أفريقيا المغربي عند +BB مع آفاق مستقرة

Nesrine Bouhlel

CI ترفع تصنيفاتها لأصول الشعبي المركزي المغربي إلى -BBB

Nesrine Bouhlel

CI تُصنف التجاري وفا بنك المغربي عند +BB مع آفاق مستقرة

Nesrine Bouhlel