أخبار تدريب مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريبا حول التنبؤ بالإيرادات العامة

بنوك عربية

نظم معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي الدورة التدريبية حول “التنبؤ بالإيرادات العامة” خلال الفترة من يوم الإثنين بتاريخ الـ 19 ديسمبر 2022 ولغاية يوم غد الخميس الموافق لـ 22 ديسمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

ولفت صندوق النقد العربي إلى أن عقد الدورة في هذا التوقيت يُعد فرصة ثمينة لنا جميعاً لتعميق المعرفة بالمنهجيات والأساليب العلمية والعملية للتنبؤ بالإيرادات العامة، ودور عملية التنبؤ بالموارد الحكومية في عملية إعداد الميزانية.

إلى جانب تحديد الممارسات الجيدة المتعلقة بالإطار المؤسسي الداعم لعملية التنبؤ، والوقوف على نقاط القوة والقيود التي تواجه الطرق والنماذج المختلفة لعملية التنبؤ.

سيتم التركيز في الدورة على عدد من المحاور لعَّل من أهمها:

  • أهمية التنبؤ بالإيرادات العامة في إطار إعداد الميزانية.
  • الإطار المؤسسي الداعم لعملية التنبؤ بالإيرادات العامة.
  • التنبؤ بالإيرادات العامة في الاقتصادات ذات الموارد الإستخراجية.
  • أساليب التنبؤ بالإيرادات الضريبية.
  • أساليب التنبؤ بالإيرادات غير الضريبية.

وفي هذا السياق، تُقجم الدورة الجوانب الفنية المؤسسية للتنبؤ بالإيرادات، وتحليل إنعكاس الإجراءات والسياسات المالية على مسار الموارد العامة، حيث تقدم الدورة لمحة عامة عن الأساليب الكمية للتنبؤ بمسار الموارد العامة وتقييم الآثار المترتبة عن التغيرات في السياسة الضريبية والإجراءات المالية الأخرى، ذلك بإستخدام حالات تطبيقية عملية.

كما تُركز على أهمية الإطار المؤسسي لدعم عملية التنبؤ بالإيرادات.

وكشف صندوق النقد العربي أن هذه الدورة التدريبية جاءت مع تزايد الإهتمام بتحسين عملية تخطيط الموازنة العامة وتعزيز سلاسة تنفيذها وموثوقيتها، تزايدت الحاجة لتطوير القدرات اللازمة للتنبؤ بمسار الإيرادات العامة كأحد الركائز الأساسية لعملية إعداد الموازنة العامة.

بالإضافة إلى ما يوفره من تقديرات لحجم الموارد المتوقعة كأساس لتقدير وتخطيط النفقات العامة، وما يتيحه من فرص لإجراء تحليلٍ شاملٍ لسياسة المالية العامة، ودراسة مدى انعكاساتها على الموازنة العامة والإقتصاد ككل.

مواضيع ذات صلة

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يعقد لجنة المعلومات الإئتمانية اليوم

Nesrine Bouhlel

الدين العام والنمو الاقتصادي موضع دراسة النقد العربي

Nesrine Bouhlel