أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇩🇿 🇦🇪

قريبا.. بنك الجزائر يكشف عن عملة رقمية

بنوك عربية

من المنتظر أن تكشف الجزائر قريبًا عن عملة رقمية لبنك الجزائر (المركزي) (CBDC) بعد أن أكد أيمن بن عبد الرحمان رئيس الوزراء في البلاد لإعتماد عملة رقمية وطنية تسمى الدينار الرقمي الجزائري.

وأعلن بن عبد الرحمان في خطاب ألقاه خلال الذكرى الستين لتأسيس بنك الجزائر في أواخر ديسمبر 2022 أن العملة الرقمية للبنك الجزائر هي جزء من ورش عمل بنك الجزائر حول رقمنة المدفوعات، وذلك حسبما أكدت Algeria Press Service.

وأكد الوزراء أن بنك الجزائر سيعمل على تطوير الدينار الرقمي الجزائري وإصداره وإدارته ومراقبته؛ كذلك فإن أول عملة رقمية مالية رسمية للبلاد ستدعم في النهاية الشكل المادي للعملة الرسمية للدولة.

 “في ظل الأعمال الرقمية، ستزداد الحاجة بلا شك إلى تعزيز الأمن ومراقبة أنظمة الدفع، وهي قضايا جديدة يعكف بنك الجزائر على التكفل بها”.

وحسب التقارير، فإن إطلاق العملة الرقمية لبنك الجزائر أمر بالغ الأهمية لمستقبل النظام المالي للبلاد لمواكبة التطورات التقنية الدولية والإقتصاد الرقمي.

وبينما لم يصدر أي بيان رسمي بشأن طرح الدينار الرقمي الجزائري، يقترح خبراء إقتصاديون أنه يمكن إطلاقه في الربع الأول من العام الجاري 2023.

وفي أول ديسمبر 2022، إستعرضت الجزائر مسودة أولية لقانون النقود والقروض المعدل لتبني الدينار الرقمي القادم بالكامل.

جاءت أخبار العملة الرقمية لبنك الجزائر في طليعة التبني العالمي المتزايد للعملات المشفرة أو العملات الرقمية، حيث أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في أكتوبر السابق/ تشرين الأول 2022، أنها أكملت تجربة المعاملات المصرفية الرقمية لبنك الجزائر مع جهات تنظيمية أخرى، بما في ذلك معهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي.

وفي المرحلة التجريبية لمشروع mBridge في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تسجيل 21 مليون دولار أمريكي في المعاملات على مدى ستة أسابيع؛ ووفقًا لمسؤول من بنك الجزائر (المركزي) للبلاد، فإن تجربة المعاملات التي تنطوي على العملة الرقمية لبنك الجزائر (المركزي) تعني تعزيز القطاع المالي المحلي.

وعلى عكس الإمارات العربية المتحدة، تحظر الجزائر أي أنشطة متعلقة بالعملات المشفرة، حيث صدر قانون عام 2018 جعل شراء العملات الإفتراضية أو بيعها أو استخدامها أو حيازتها أمرًا غير قانوني.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التحديات الراهنة التي تواجھها المصارف المركزیة

Nesrine Bouhlel

بنك الجزائر يدرس رفع المنحة السياحية

Nesrine Bouhlel

القانون النقدي والمصرفي في الجزائر لبنة جديدة لإعادة هيكلة القطاع

Nesrine Bouhlel