أخبار أخبار عالمية مميز 🇶🇦

دخان يقر الإدراج المباشر في بورصة قطر وزيادة تملك الأجانب

بنوك عربية

وافقت الجمعية العامة غير العادية لبنك دخان القطري التحول على شركة مساهمة عامة قطر، والإدراج المباشر في بورصة قطر، فضلاً عن زيادة نسبة تملك الأجانب.

ووفق بيان للبنك أمس الاثنين، فقد صادقت العمومية على تحويل البنك إلى شركة مساهمة عامة قطرية وفقاً للمادة 208 من قانون الشركات التجارية رقم /11/ لعام 2015 وتعديلاته، والإدراج المباشر لرأس مال البنك في السوق الرئيسية في بورصة قطر.

جاء ذلك وفقاً للأحكام والشروط الواردة في نشرة الإدراج التي ستنشر على الموقع الإلكتروني للبورصة، والموقع الإلكتروني للبنك، كما صادقت على زيادة نسبة تملّك الأجانب لأسهم البنك إلى 49 في المائة، وتقارير التقييم التي أعدها المقيمين المستقلين.

وفي هذا الشأن ووفقاً لنظام طرح وإدراج الأوراق المالية في الأسواق المالية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية، عيّن مجلس إدارة بنك دخان القطري شركتي كي بي إم جي فرع قطر وأكسس مور كمقيّميّن مستقليّن لتولي عملية تقييم أصول والتزامات البنك ومن أجل إعداد تقارير التقييم المستقلة.

وحسب البيان، يمثل البنك في هذه العملية شركة كيو أند بي كابيتال بصفة مستشار الإدراج، وكي أند أل غايتس أل أل بي بصفة مستشار قانوني دولي، ومكتب الشرق للمحاماة بصفة مستشار قانوني محلي.

وشمل الإجتماع مناقشة والموافقة على تقييم سعر أسهم البنك والذي سيتم استخدامه في عملية الإدراج المباشر بقيمة 4.35 ريال قطري للسهم الواحد حسب موافقة مجلس الإدارة وهيئة قطر للأسواق المالية.

إلى جانب ذلك، صادقت الجمعية العامة غير العادية على التعديلات المقترحة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لبنك دخان القطري.

وتمثلت بعض التعديلات تخفيض القيمة الإسمية للسهم الواحد من 10 ريال قطري إلى 01 ريال قطري، وزيادة نسبة تملّك الأجانب لأسهم البنك إلى 49 في المائة وتعديلات أخرى ليتوافق عقد التأسيس والنظام الأساسي مع نصوص القوانين المرعية الخاصة بالشركات المساهمة العامة، وتعيين أعضاء مجلس الإدارة التأسيسي فور تحول البنك إلى شركة مساهمة عامة.

وأقر المساهمون خلال الإجتماع على تعيين أعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم فور تحوّل البنك إلى شركة مساهمة عامة: محمد بن حمد آل ثاني، رئيساً لمجلس الإدارة وممثلاً عن شركة الذروة التجارية، وينوب عنه عبدالعزيز محمد المانع ممثلاً عن شركة المتطورة للمشاريع المتخصصة.

ويتكون المجلس بعضوية ثاني بن حمد آل ثاني ممثلاً عن شركة العديد للإستثمار العقاري، وجاسم بن فهد آل ثاني ممثلاً عن شركة السند التجارية، وعبدالعزيز محمد السليطي ممثلاً عن شركة المرقاب الخاصة، وخالد بن حسن آل ثاني ممثلاً عن شركة قطر القابضة، وأحمد عبدالرزاق الهاشمي، ممثلاً عن الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، وأحمد محمد المانع، ممثلاً عن الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاإجتماعية وممثل ثالث تسمية الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لاحقاً.

ويُشار إلى أن إجتماع الجمعية العامة غير العادية لبنك دخان القطري شهد الموافقة على تفويض رئيس مجلس الإدارة لتمثيل البنك أمام أي سلطات مختصة لتأمين والإستحصال على كافة الموافقات من الجهات الرقابية على البنود التي وافقت عليها الجمعية العامة، ومن أجل إستكمال عملية تحول البنك الى شركة مساهمة عامة والإدراج المباشر لرأس مال البنك في السوق الرئيسية في بورصة قطر.

ويعد بنك دخان، ثالث أكبر البنوك والأسرع نمواً بين البنوك الإسلامية في دولة قطر، بنك مرخص وخاضع لرقابة مصرف قطر المركزي، يملك أصولاً تتجاوز 100 مليار ريال قطري.

ويُتيح البنك خدمات مميزة ومحفظة كاملة من الخدمات المصرفية الإسلامية تتضمن خدمات للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والمعاملات التجارية، وخدمات مصرفية للأعمال والخاصة، وإبرام تسهيلات عقارية وخدمات الإستثمار وإدارة الأصول.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel