أخبار مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

رواد النيل: مليار جنيه زيادة في مبيعات برامج الإحتضان ودعم الصادرات

بنوك عربية

كشفت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع القطاع المصرفي وعدد من الجهات المحلية والدولية، عن زيادة في مبيعات الشركات المستفيدة من برامج الإحتضان ودعم الصادرات التي تقدمها المبادرة بنحو مليار جنيه مصري وذلك منذ تدشينها في العام 2019 وحتى نهاية العام الماضي 2022.

وبهذه المناسبة، أكدت هبة لبيب، المديرة التنفيذية لمبادرة رواد النيل المصرية في تقرير حصاد المبادرة عن عام 2022، أن المبادرة وفرت أكثر من 2000 فرصة عمل من خلال الشركات المدعومة، كما تم دعم أكثر من 150 سيدة أعمال كشريك مؤسس لشركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة، بالإضافة تدريب وتشبيك أكثر من 1000 شركة مع مستثمرين وخبراء الصناعة، كما ساعدت المبادرة أكثر من 260 شركة على التحول الرقمي.

وأشارت إلى أن مراكز خدمات تطوير الأعمال التي تم تأسيسها تحت إشراف البنك المركزي المصري وبالتعاون مع 14 بنكا ووزارة الشباب والرياضة وعدد من الجامعات قد وفرت نحو 250 ألف خدمة غير مالية منذ بدء التشغيل في يوليو 2019 وحتى نهاية 2022، ولذلك لأكثر من 100 ألف مستفيد من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من بينهم 30 في المائة من السيدات، وذلك عن طريق67  مركز خدمات تطوير أعمال تغطي معظم محافظات الجمهورية.

وذلك في إطار تنمية الأفكار المبدعة ودعم أصحاب الشركات الناشئة وتأهيلهم لتأسيس شركات ناجحة، أشارت هبه لبيب المديرة التنفيذية لمبادرة رواد النيل إلى أن حاضنات أعمال رواد النيل ساهمت بشكل كبير في تمكين الحلول الإبداعية بقطاعات قومية استراتيجية ذات محاور مختلفة عبر 05 حاضنات أعمال متخصصة، منها برنامج ما قبل الإحتضان.

وبينت أنه بعد تلقي أكثر من 2000 طلب للاستفادة من برنامج بحاضنات مبادرة رواد النيل، تم إحتضان نحو 237شركة ناشئة في مجالات مختلفة، منها 100 شركة بدأت في بيع منتجاتها بالفعل، وقامت بتحقيق مبيعات بأكثر من 145 مليون جنيه مصري إلى جانب خلق أكثر من 1700 فرصة عمل، كما إستقبلت الشركات المحتضنة تمويلات من مستثمرين بقيمة تقارب الـ 75 مليون جنيه مصري.

ويُذكر أن مبادرة رواد النيل كانت قد أعلنت في أغسطس 2022، ولأول مرة عن فتح بابها للتقديم لـ 04 برامج حاضنات أعمال في وقت واحد والتي يرعها بنوك قطر الوطني QNB الأهلي وبنك تنمية الصادرات وبنك قناة السويس وبنك التعمير و الإسكان، وتغطي مجالات متنوعة يجمعها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتم التركيز على 05 أهداف عامة منهم؛ المساواة بين الجنسين، والعمل اللائق والنموّ الإقتصادي، والصناعة والإبتكار والبنى التحتية، والإستهلاك والإنتاج المسؤولان، والعمل لأجل المناخ. 

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel