أخبار أخبار عالمية مميز 🇩🇿

النقد الدولي يطالب الجزائر بتشديد سياستها النقدية من دون تأخير

بنوك عربية

طالب صندوق النقد الدولي، الجزائر، بتشديد السياسة النقدية من دون تأخير لتفادي عدم إستقرار توقعات التضخم المرتفع في البلاد، على الرغم من تحسن ماليتها العامة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الصندوق، فجر أمس الخميس الموافق للثاني من يناير الجاري، في ختام مشاورات المادة الرابعة مع السلطات الجزائرية.

وأكدالصندوق، أن نمو سعر صرف الدينار الجزائري مؤخرا أمام العملات الأجنبية، لا يمكن أن يكون بديلا عن التشديد اللازم للسياسة النقدية.. “لذلك، نوصي بنك الجزائر(المركزي) برفع سعر الفائدة الأساسي”.
وزاد: “يوصي خبراء الصندوق بفرض حظر رسمي على التمويل النقدي، لتعزيز إستقلالية البنك المركزي وقدرته على حماية إستقرار الأسعار”.

وتحظر السلطات الجزائرية الإقتراض من الخارج، وتعتمد على الإقراض الداخلي لسداد أية عجوزات مالية، إلا أن الصندوق يرى أن التمويل الداخلي سيضع ضغوطا على الجهاز المصرفي المحلي، ويفرض مخاطر على الإستقرار المالي والاقتصادي الكلي.

وخلال العام المنقضي 2022، أشارت وقعات الصندوق إلى أن رصيد الحساب الجاري للجزائر، سجل فائضا لأول مرة منذ 2013 كما ارتفعت الإحتياطيات الدولية.

كما رجح الصندوق في بيانه، تسارع نمو إجمالي الناتج المحلي خارج المحروقات ليصل إلى 3.2 في المائة في 2022 مقابل 02.1 في المائة في 2021.

وأضاف: “تشير التوقعات إلى تسارع نمو إجمالي الناتج المحلي خارج المحروقات إلى 3.4 بالمئة في 2023 على خلفية الزيادة الكبيرة في الإنفاق بالميزانية العامة، ثم تناقصه إلى 2 بالمئة على المدى المتوسط.”.

ويعتبر زيادة معدلات التضخم تحديا رئيسيا، في ظل الموقف التيسيري للسياسة النقدية للبلاد، بحسب الصندوق، “فإرتفع التضخم الكلي إلى 07.2 في المائة في 2021 وبلغ حسب التقديرات أعلى مستوياته على مدى 26 عاما ليسجل 09.3 في المائة في 2022.

وتتسم آفاق العام الجاري 2023 بأنها مواتية، “لكن يُتوقع تباطؤ النمو وإستمرار الإرتفاع في معدلات التضخم على المدى المتوسط” بحسب البيان.

ومن جانب آخر، أكد متعاملون أوروبيون أمس الخميس أن الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن في الجزائر إشترى نحو 30 ألف طن من الذرة لعلف لحيوانات.

ووفق وكالة “رويترز” أضافوا أنه يُتوقع أن الجزائر اشترت هذه الكمية على الأرجح من الأرجنتين أواخر الأسبوع الماضي.

وذكروا أنه يُعتقد أن السعر بلغ نحو 339 دولارا أمريكيا للطن الواحد مضيفين أن التسليم سيكون بين أول مارس آذار و15 من الشهر نفسه.

مواضيع ذات صلة

المركزي اليمني يمنع نقل العملات الأجنبية والقديمة إلى صنعاء

Baidaa Katlich

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel